النزاهة تُلزم موظفيها بعدم الترشيح للانتخابات القادمة

بغداد – الاعمار
وجهت هيئة النزاهة، الاربعاء، ملاكاتها المتقدمة بالتعهد بعدم الترشح للانتخابات المقبلة، فيما بينت بأن ذلك يؤكد استقلاليتها ونأيها عن التجاذبات السياسية.
وقالت الهيئة في بيان تلقى “الاعمار” نسخة منه، انه “إمعاناً في استقلاليَّة الهيأة وإبعاداً لها عن التجاذبات السياسيَّة، وجَّه رئيس الهيأة الدكتور حسن الياسريُّ قبل نحو أسبوعين بضرورة تعهُّد ملاكاتها المُتقدِّمة بتوقيع تعهُّدٍ بعدم الترشيح للانتخابات القادمة”.
وأضاف البيان بأنه ” قد شرعت هذه الملاكات بتنفيذ التوجيه عبر التوقيع على التعهُّد بُعَيد توقيع رئاسة الهيأة عليه مُتمثِّلةً برئيسها ونائبه والمديرين العامِّين فيها، وقد وجَّه رئيس الهيأة بنقل أيٍّ من الملاكات المُتقدِّمة إلى خارج الهيأة في حال رغبت في الترشيح”.
وأكد البيان على ان هذا “هذا الإجراء يأتي ضمن حرص الهيأة على استقلاليَّة عملها والنأي بنفسها والعاملين فيها عن أيِّ نشاطٍ سياسيٍّ أو حزبيٍّ قد يدعو إلى الظنَّة والتشكيك في استقلاليَّتها، وعملاً بأحكام الدستور وقانونها النافذ رقم 30 لسنة 2011 الذي أشار في المادَّة (2) منه إلى أنَّ “هيأة النزاهة هيأة مستقلة .. لها شخصيَّةٌ معنويَّةٌ واستقلال ماليٌّ وإداريٌّ”.
وتابع البيان بأنه “فيما يتعلَّق بالمفتِّشين العموميِّين فقد طلب رئيس الهيأة منهم تقديم هذا التعهُّد الذي يُثبِت عدم ترشيحهم للانتخابات، وقد تلقَّت الهيأة مجموعةً من هذه التعهُّدات المُوقَّعة من قبل عددٍ من المُفتِّشين العموميِّين، بيد أنَّ تلك التعهُّدات لم يكتمل عددها بعد، حيث ستُعلِن الهيأة فور اكتمال تلك التعهُّدات عن تفاصيلها”.
وتجدرُ الإشارة إلى أنَّ الهيأة قامت، في العام الماضي وفي اليوم الأول لدخول قانون الأحزاب رقم (36) لسنـة 2015حيِّز النفاذ، بأخذ تعهُّدٍ من ملاكاتها ومنتسبيها كافَّة بعدم انتمائهم إلى أيِّ حزبٍ سياسيٍّ، وقد وقَّع منتسبوها وملاكاتها هذا التعهُّد بعد توقيع رئيس الهيأة نائب رئيس الهيأة المديرين العامِّين فيها”.