الصحة تصدر توضيحاً بشأن إصابات مرض الأيدز في العراق

بغداد – الاعمار
أصدرت وزارة الصحة، الأثنين، توضيحا بشأن عدد الإصابات بمرض الأيدز في البلاد، مشيرة الى أن أرقاما خاطئة وردت عن عدد الحالات الجديدة المكتشفة في دائرة صحة الكرخ، فيما أكدت أن عدد الإصابات ثلاثة فقط وليس 19 كما ورد في التقرير.
وقالت الوزارة في بيان، إن “وبائية الاصابة بمرض العوز المناعي في العراق حاليا لا تتجاوز نسبة (0.01)، وهي نسبة قليلة جدا مقارنة بدول الاقليم والعالم وبضمنها الدول الاسلامية، كما أن العراق يصنف من البلدان ذات الوبائية المنخفضة حسب تصنيفات منظمة الصحة العالمية”.
وأضافت الوزارة، أن “الهيئات الصحية العالمية توصي باعتماد واحترام مبدأ حقوق الانسان والتركيز على زيادة الوعي واجراء الفحوصات الطوعية عن طريق مراكز الفحص التطوعي، علما ان هذه المراكز منتشرة في عموم العراق وساهم زيادة وعي المجتمع في زيادة حالات المراجعات الطوعية واكتشاف بعض الحالات الجديدة مع توفير العلاجات اللازمة”.
وأوضحت، أن “ارقاما غير صحيحة وخاطئة وردت عن عدد الحالات الجديدة المكتشفة في دائرة صحة الكرخ وعددها ثلاثة فقط وليس 19 كما ورد في التقرير، علما ان مجموع حالات الاصابة الحديثة والقديمة الذين ما زالوا على قيد الحياة ومنذ اكتشاف المرض في العراق حوالي عام 1986 يبلغ 185 من مجموع سكان العراق الذي يقدر بعدد 36 مليون نسمة”.
وتابعت، أن “هذا يؤكد مرة اخرى وبالبراهين القاطعة مدى انخفاض وبائية المرض في العراق وفي نفس الوقت التحسن الكبير في الزيارات الطوعية واكتشاف الحالات وعلاجها”، مؤكدة أن “دواوين الوقف الشيعي والوقف السني والوقف المسيحي الذي لم تتم الاشارة اليها في التقرير هم اعضاء فاعلون في الية التنسيق الوطني ولهم دور ايجابي من حيث المساهمة في زيادة الوعي بين ابناء المجتمع وفي اتخاذ القرارات المتعلقة بهذه الامراض”.