نائب يحذر من “كارثة” بسبب قرار لوزير التربية ويدعو العبادي لإلغائه

بغداد – الإعمار
دعا النائب عن نينوى عبد الرحيم الشمري، الثلاثاء، رئيس الوزراء حيدر العبادي للتدخل الفوري لمنع ما وصفها بأنها “كارثة” نتيجة لقرار وزير التربية محمد إقبال الصيدلي بإلغاء 98 مركزا امتحانيا جنوبي الموصل، مطالبا لجنة التربية النيابية باستجواب الوزير.
وقال الشمري في مؤتمر صحفي عقده في مبنى البرلمان وتابعه “الإعمار”، “في الوقت الذي يحتفل فيه أهالي نينوى بالنصر والتحرير وخلاصهم من ظلم داعش وبدأت الحياة تدب في المحافظة وبدء الطلاب بالانخراط الى مقاعدهم الدراسية والذهاب الى الامتحانات لتعويض ما فاتهم ومحاولتهم اللحاق بأقرانهم في المحافظات الأخرى، فإن فرحتهم لم تدم طويلا حيث تفاجئ الطلبة بإلغاء نتائج 98 مركز امتحاني في جنوب الموصل بقرار مجحف من وزير التربية ابن الموصل باعتبار حدوث حالات غش في تلك المراكز ضاربا مستقبل الطلبة عرض الحائط”.
وطالب الشمري رئيس الوزراء حيدر العبادي بـ”التدخل الفوري لمنع هذه الكارثة على مستقبل أبناء نينوى”، داعيا لجنة التربية النيابية لـ”اخذ دورها واستجواب الوزير، إضافة الى دور لجنة النزاهة النيابية بالتحقيق في هذا القرار وعرض نتائجه أمام الشعب بالسرعة الممكنة”.
وتساءل الشمري، “أليس الأجدر بوزير التربية معاقبة مدراء المراكز الامتحانين والمشرفين التربويين ومسؤولي التربية في المحافظة بدلا من معاقبة الطلبة، وهل كل الطلبة مذنبون وهل يستطيع الوزير محاسبة مراكز امتحانية في محافظات أخرى أم أنها ممارسة لصلاحياته على من يعتقد أنهم الحلقة الأضعف؟”، مشددا على أن “الوزير عليه أن يعلم أن هذا القرار المجحف يؤدي الى ضربة كبيرة الى أهالي نينوى عامة ولجنوبها خاصة”.
وطالب النائب الوزير بـ”الغاء القرار وتشكيل لجنة لمحاسبة المقصرين من المسؤولين، وليس معاقبة الطلاب”.
وكانت اللجنة الدائمة للامتحانات في وزارة التربية ألغت، أمس الاثنين، إلغاء امتحانات 98 مركزا امتحانيا في الموصل، بسبب خروق امتحانية حصلت فيها وأثرت على سير الامتحانات ونتائجها.