النزاهة: صدور حكم بحبس مدير عام الخطوط الجوية لمدة سنتين

بغداد – الإعمار
اعلنت هيئة النزاهة، الخميس، عن صدور حكم بحبس مدير عام الخطوط الجوية العراقية لمدة سنتين، مبينة ان قرار الحكم الصادر بحقِّ المدان أعطى الحقَّ للجهة المتضرِّرة بإقامة الدعوى المدنيَّة للمطالبة بالتعويض.
وقالت الهيئة في بيان لها تلقى “الإعمار” نسخة منه ان “محكمة الجنايات المُختصَّة بقضايا النزاهة اصدرت حكماً بالحبس مدَّة سنتين بحقِّ المدير العامِّ لشركة الخطوط الجويَّة العراقيَّة سامر كبة استناداً إلى أحكام المادَّة 310 من قانون العقوبات”.
واضافت الهيئة ان “المُتَّهم سيق بصحبة المبرزات الجرميَّة المضبوطة إلى قاضي التحقيق المُختصِّ بالنظر في قضايا النزاهة الذي قرَّر إحالة القضيَّة إلى محكمة الجنايات المُختصَّة، لغرض استكمال الإجراءات القانونيَّة”، مشيرة الى ان “قرار الحكم الصادر بحقِّ المدان أعطى الحقَّ للجهة المتضرِّرة بإقامة الدعوى المدنيَّة للمطالبة بالتعويض حال اكتساب القرار الدرجة القطعيَّة”.
ولفتت الهيئة الى ان “من بين ما تضمَّنته المادَّة 310 من قانون العقوبات العراقي أنَّه (كل من أعطى أو قدم أو عرض أو وعد بأن يعطي لموظف أو مكلف بخدمة عامة شيئاً مما نُصَّ عليه في المادة (308) عدَّ راشيا، ويعاقب الراشي والوسيط بالعقوبة المقررة قانوناً للراشي)”.
فيما نصَّت المادَّة (308) ان كل موظف أو مكلف بخدمة عامة طلب أو قبل لنفسه أو لغيره عطية أو منفعة أو وعدا بشيءٍ من ذلك لأداء العمل أو الامتناع عن عمل لا يدخل في أعمال وظيفته ولكنه زعم ذلك أو اعتقده خطأ يُعاقَب بالسجن مدة لا تزيد على سبع سنوات أو الحبس والغرامة على أن لا تقل عما طلب أو أعطي أو وعد به ولا تزيد بأي حالٍ من الأحوال على خمسمائة دينارٍ.
وكانت هيأة النزاهة قد أعلنت في منتصف شهر آب الجاري عن تنفيذها عمليَّة ضبطٍ بحقِّ المدير العامِّ لشركة الخطوط الجويَّة العراقيَّة، أسفرت عن ضبطه مُتلبِّساً بالجرم المشهود.