نائب: منفذ الصفرة يخضع لعصابات ومتنفذين مارسوا عمليات تهريب وابتزاز

بغداد – الإعمار
دعا النائب عن محافظة ديالى فرات التميمي، الخميس، رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي إلى التدخل الفوري وإيجاد حل لمنفذ الصفرة أما بإغلاقه أو متابعته بشكل صحيح، مشيرا إلى أن المنفذ تسيطر عليه “عصابات وجهات متنفذة” قال إنها مارست عمليات تهريب وابتزاز.
وقال التميمي، إن “منفذ الصفرة يعتبر ممرا جمركيا بين بغداد وإقليم كردستان، ومنطقة تبادل تجاري على اعتبار أن الإقليم لم يلتزم بالتعرفة الجمركية والضرائب على البضائع المستوردة وبحسب ما اقر في الموازنة الاتحادية”، مبينا أن “المنفذ سيطرت عليه عصابات وجهات متنفذة مارست عمليات التهريب والابتزاز والفساد الكبير”.
وأضاف التميمي، أن “هناك مطالبات تقدمنا بها ولأكثر من مرة لرئيس الوزراء من أجل التدخل في هذا الملف، أما بإغلاق المنفذ ومنع دخول البضائع من كردستان بشكل نهائي، أو إيجاد حل ووضع رقابة من سلطة متنفذة لإدارته ومتابعته بالشكل الصحيح”، لافتا إلى أن “واردات المنفذ لا يصل منها لخزينة الدولة إلا جزء محدود واغلب البضائع يتم التلاعب بها وبأوزانها وكمياتها وصلاحياتها، إضافة إلى دخول مواد ممنوعة مثل الكحول والسجائر دون تعرفة جمركية”.
وأكد التميمي، أن “منفذ الصفرة ساعد بتنشيط عمل التجار الفاسدين والمهربين وساهم بالتلاعب الكبير بالمواد الغذائية المخصصة لاستهلاك المواطن”.