الجعفري يدعو التشيك لفتح قنصليتين في البصرة والنجف

بغداد – الإعمار
دعا وزير الخارجية إبراهيم الجعفري، الأحد، التشيك إلى فتح قنصليتين في محافظتي البصرة والنجف للمساهمة بزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين، فيما أبدى رئيس الوزراء التشيكي بوهسلاف سوبوتكا رغبة بلاده توقيع اتفاقيات بين بغداد وبراغ تتعلق بدخول الشركات التشيكية للسوق العراقية.
وقال مكتب الجعفري في بيان تلقى “الإعمار”، نسخة منه، إن “وزير الخارجية العراقية زار رئيس وزراء التشيك بوهسلاف سوبوتكا والوفد المرافق له في مقر إقامته ببغداد”، مبينا أنه “جرى خلال اللقاء بحث سير العلاقات الثنائية بين بغداد وبراغ وسبل فتح آفاق جديدة للتعاون المشترك في مختلف المجالات، كما تم استعراض الانتصارات الكبيرة التي حققها العراقيون في حربهم ضد الإرهاب ودور التشيك ودعمها في تحقيق الانتصارات”.
وأكد الجعفري، وفقا للبيان، أن “العراق واجه حربا عالمية ثالثة تمثلت بالحرب ضد عصابات داعش الإرهابية التي استهدفت الأسواق والمستشفيات والمدارس والجامعات والمساجد والكنائس والمعابد وكل مظهر من مظاهر الحياة”، مشيرا إلى أن “العراق خرج منتصرا بفضل وحدة العراقيين جميعا في حربهم ضد الإرهاب من خلال القوات المسلحة العراقية بكافة صنوفها من الجيش والشرطة والحشد الشعبي وأبناء العشائر والبيشمركة ودعم القوى السياسية ووحدتها ومساندة الدول الصديقة”.
وشكر الجعفري التشيك على مواقفها “المشرفة لدعم العراق وتدريب القوات المسلحة العراقية والشرطة ومشاركة الطائرات التشيكية في ضرب مواقع إرهابيي داعش بالإضافة لاستقبال عدد من جرحى القوات العراقية ودعمه في المحافل الدولية”، مبينا أنه “لا توجد حرب في العالم اصطفت بها كل بلدان العالم كما حصل اليوم في العراق فالجميع وقف إلى جانبنا سواء من خلال التحالف الدولي الذي تشكل لمحاربة عصابات داعش الإرهابية أو من خارجه كدول إيران وروسيا والصين وعلى العالم الاستمرار في مساندة العراق والمساهمة في إعادة إعمار البنى التحتية للمدن العراقية وعودة العوائل لمناطق سكناهم”.
وأضاف أن “ما حصل من تطور في العلاقات الثنائية بين العراق والتشيك ليس قليلا ولكن علينا أن نرتقي إلى مستوى طموحنا وتفعيل المصالح المشتركة ومواجهة المخاطر المشتركة”، مشددا على أن “وزارة الخارجية مستعدة لتقديم كل الدعم لنجاح عمل البعثة الدبلوماسية للتشيك والعمل على تذليل العقبات أمام توقيع الاتفاقيات بين بغداد وبراغ وبكل المجالات”.
ودعا الجعفري التشيك إلى “فتح قنصليتين في البصرة والنجف الأشرف لما لهما من أثر كبير في فتح آفاق للاستثمار وزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين”.
من جانبه، قال سوبوتكا إن “من ثوابت سياستنا الخارجية إسناد العراق والوقوف إلى جانبه ودعمه بالعديد من المجالات”، مستدركا “مسرورون للانتصارات المتحققة في العراق وسنستمر بدعمكم حتى القضاء على الإرهاب والمساهمة في إعادة إعمار المدن العراقية”.
وشدد سوبوتكا على أن “العلاقات بين العراق والتشكيك علاقات قوية ونسعى لتطويرها وبما يحقق مصالح الشعبين الصديقين”، لافتا إلى أنه يتطلع لـ”توقيع اتفاقيات بين البلدين خصوصا مع وجود رغبة للشركات التشيكية للاستثمار في العراق”.