تيار الجعفري: قانون التأمينات الاجتماعية سيشمل جميع العاملين في القطاع الخاص

بغداد – الإعمار 
كشف النائب عن التحالف الوطني هلال السهلاني، الثلاثاء، عن تفاصيل مشروع قانون التأمينات الاجتماعية، مؤكدا أن القانون يشمل الشريحـة الاكبر من كافة المواطنين بمافيهم جميع العاملين في القطاع الخاص. 
وقال السهلاني بيان صحفي تلقى “الإعمار” نسخة منه، إن “مشروع قانون التأمينات الاجتماعيـة سيشمل الشريحـة الاكبر من كافة المواطنين، بمافيهم جميع العاملين في القطاع الخاص، ورعايـة ذوي الشهداء الذين قاتلوا داعش الارهابي”، مشيرا الى ان “القانون يدعم ضحايا البعث البائد، وضحايا الارهاب وذوي شهداء العمليات البطوليـة ضد داعش الارهابي”.
واوضح ان “القانون يتضمن 126 فقرة، بما فيها يضمن حقوق الاجراء اليوميين، حيث سيستفيد العمال من الضمان الاجتماعي من خلال استقطاع 13% من رب العمل و7% من العامل، اما الموظف يستقطع 15% من راتبه و10% من الحكومة عبر الدائرة التي يعمل فيها”.
واضاف ان “القانون يسمح للموظف بنقل خدمته التقاعدية من جميع دوائر الدولة الى القطاع الخاص وبالعكس”، مبينا ان “قانون التأمينات الاجتماعية وحد الرواتب، لان البعض كان يستلم راتب اكثر من غيره بموجب تلك التخصيصات الممنوحة لهم”.
وتابع ان “القانون القديم كان يحتسب الراتب التقاعدي على اساس راتب السنوات الثلاثة الاخيرة لخدمة المتقاعد، لكن بموجب القانون الجديد سيتم احتساب الراتب التقاعدي للسنوات 4-5 الاخيرة “.