العراق يدين المجازر التي ترتكبها ميانمار بحق الروهينغا

بغداد – الاعمار
أدان العراق، الاربعاء، الجرائم والمجازر التي ترتكبها السلطات الحكومية في ميانمار بحق اقلية الروهينغا، فيما دعا الامم المتحدة الى اتخاد اجراءات رادعة لوقف هذه المجازر.
وعبّرت الخارجية العراقية في بيان، تلقى “الاعمار” نسخة منه، عن “رفضها القاطع وادانتها الشديدة للجرائم والافعال البشعة التي ترتكبها السلطات الحكومية في ميانمار بحق أقلية الروهينغا المسلمة الامنة في اقليم أراكان غربي البلاد، وما يلاقيه المسلمون هناك من تنكيل ووحشية غير مبررين”.
ودعت الخارجية، “الأمم المتحدة وكافة مؤسسات المجتمع الدولي وجميع الدول الاسلامية والعربية لاتخاذ كل الاجراءات الرادعة لوقف هذه المجازر الوحشية والتي قلّ نظيرها في العالم، اضافة الى العمل بجدية على فتح المجال امام وصول الفرق والمساعدات الانسانية الى شعب الروهينغا فوراً”.
الى ذلك أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن قلقه العميق بسبب الوضع في ولاية راخين غرب ميانمار، وحث سلطات البلاد على حل مشكلة الوضع القانوني لمسلمي الروهينغا المقيمين هناك.
وتحرم سلطات ميانمار الروهينغا من حقوق المواطنة وينظر إليهم على أنهم مهاجرون جاؤوا بطريقة غير شرعية، رغم تأكيد هذه الأقلية بأن لهم جذورا في البلاد تعود إلى قرون.