السبهان يعرض على البارزاني الوساطة لإجراء حوار بين بغداد وأربيل

بغداد – الاعمار
كشفت رئاسة إقليم كردستان، الأحد، عن لقاء عقد بين رئيس الإقليم مسعود البارزاني ووزير الدولة السعودي لشؤون الخليج ثامر السهبان، مشيرة إلى أن الأخير أبدى استعداد الرياض للوساطة وتهيئة الأجواء لإجراء حوار بين بغداد وأربيل.
وقالت رئاسة الإقليم في بيان تلقى “الاعمار”، نسخة منه، إن “رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني استقبل وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج ثامر السهبان”، لافتة إلى أن الأخير “أشاد بدور الشعب الكردستاني وقوات البيشمركة كما أكد على مواصلة علاقات الصداقة السعودية والكردستانية”.
وأبدى السهبان، وفقا للبيان، “استعداد بلاده للوساطة وتهيئة الأجواء لإجراء حوار بين كردستان وبغداد لحل المشاكل بين الجانبين”.
من جانبه، أشاد البارزاني بـ”العلاقات المستمرة بين الرياض وكردستان”، مؤكداً أن “الإقليم لم يغلق أبواب الحوار”.
وكان رئيس الجمهورية فؤاد معصوم أصدر، أمس السبت، بيانا أعلن فيه عن إطلاق مبادرة للحوار بين الزعماء السياسيين للتوصل إلى حلول ملموسة وعاجلة تكفل تجاوز الأزمة التي أحدثها استفتاء إقليم كردستان، فيما أشار إلى إلغاء سفره المقرر إلى نيويورك وتكليف رئيس الوزراء حيدر العبادي بإلقاء كلمة العراق باجتماعات الجمعية العمومية للأمم المتحدة.
وأعلن رئيس الوزراء حيدر العبادي، أمس السبت، استعداد بغداد التدخل عسكريا إذا أدى استفتاء إقليم كردستان إلى العنف.
وأصدرت الولايات المتحدة، أمس، بيانا جددت فيه عدم تأييدها لاستفتاء إقليم كردستان، محذرة من أنه يشتت التركيز على الجهود الرامية إلى إلحاق الهزيمة بـ”داعش”، فيما اعتبرته “استفزازا وزعزعة للاستقرار”.
وأعلنت وزارة الخارجية البريطانية، أمس، عدم تأييدها لاستفتاء كردستان، محذرة من تأثيره على استقرار الشرق الأوسط، فيما اقترحت إجراء محادثات غير مشروطة بين بغداد وأربيل.