بيان منتدى الإعمار العراقي حول إستفتاء إقليم كردستان

بغداد – الإعمار
أصدر منتدى الإعمار العراقي، الجمعة، بيانًا حول إستفتاء إقليم كردستان العراقي، حثَّ فيه جميع الأطراف السياسية في الإقليم والحكومة المركزية إلى الحوار للقضاء على كل الأزمات العالقة بين حكومتي المركز والإقليم، والحفاظ على وحدة العراق، وفي حين أكد إن الإخوّة العربية الكردية لن تثلمها بعض السياسات الخاطئة، دعا إلى استثمار هذه الخطوة لإجراء مراجعة شاملة لكل القوانين التي سنَّتها الجمعية الوطنية، ومراجعة الدستور العراقي وإعادة صياغة ما اشتبه فيه من فقرات.

نص البيان:
بيان منتدى الإعمار العراقي حول استفتاء إقليم كردستان العراقي.

على الرغم من الأيام القليلة التي تفصل العراقيين عن قرار من شأنه أنْ يمس بوحدة بلادهم التأريخية، ويهدد أمنها الداخلي والاقليمي، إِلَّا أنَّ الأمل ما زال له حيّز في قلوبنا بأنْ يحفظ الله العراق موحدًا من جنوبه إلى شماله، من أقصى مياه الفاو في البصرة الفيحاء وحتى آخر ضفة في زاخو العزيزة.
إنَّنا في منتدى الإعمار العراقي نعتقد أنَّ الإخوّة العربية الكردية تحت سقف الوطن الواحد لا تثلمها بعض السياسات الخاطئة وردود الأفعال غير محسوبة العواقب.
لذا فإننا نتوسم في القيادة الكردية العراقية خيرًا في أنْ تنظر لمصلحة شعبنا الكردي في شمالنا الحبيب، وأنْ تقطع دابر التدخلات الإقليمية والدولية التي ما انفكّت تهدد العراق بسبب خطوة الاستفتاء للإنفصال عن الوطن الأُم.
منتدى الاعمار العراقي ما زال يرى في الحوار طريقًا سويًّا للقضاء على كلِّ الأزمات التي دفعت الإخوة العراقيين في إقليم كردستان العراقي للإندفاع نحو الانفصال عن الوطن، إنَّ قوة العراق بشماله وجنوبه وبتعاضدِ أبنائه عربًا وكرْدًا، فالجميع تجمعهم خيمة العراق الواحد.
وإذا كانت الدعوة للإستفتاء المزمع عقده في الخامس والعشرين من شهر أيلول الجاري قد سببت أزمة عند كل العراقيين وعلى كافة طبقاتهم وانتماءاتهم فإننا نرى إنَّ هذه الأزمة يجب أنْ نستفيد منها لتقوية أواصر المحبة والتسامح ونعزِّز من خلالها الوحدة بين أبناء المجتمع العراقي.
هذه الخطوة بإمكاننا أنْ نحولها إلى طاقة إيجابية تدفعنا لمراجعة شاملة لكل القوانين التي سنَّتها الجمعية الوطنية، وإلى مراجعة الدستور العراقي وإعادة صياغة ما اشتبه فيه من فقرات، بل ونطمح بدستور يعزز اللحمة الوطنية العراقية، عبر نص غير متشابه وغير قابل للتأويل كي يتناسب مع تاريخ العراقيين الذين يمتلكون أول دستور في التاريخ.
إنَّ المرحلة التاريخية التي يمر بها العراق تستوجب من أصحاب القرار أنْ يتحلوا بالشجاعة، بإجراء مراجعة شاملة لكل الفقرات الدستورية التي من شأنها أنْ تقدح بالوحدة الوطنية العراقية، كما نعهد بأصحاب القرار بأنْ يكونوا على قدرٍ عالٍ من المسؤولية الأخلاقية والوطنية والتاريخية من خلال عقد جلسات مصارحة من شأنها أنْ تقوّم ما بات معوجّاً في مسيرة بناء الدولة.
والعمل على بناء دولة عصرية عادلةً يتم فيه توزيع ثرواته بشكل عادل على كل أبنائه، ويكفل لهم حرياتهم، ويعزز من ثقتهم بمصيرهم، وعيشهم المشترك.

منتدى الإعمار العراقي
الجمعة (22 أيلول 2017)