الجبوري يوجه نداءً أخيرًا للحفاظ على الوحدة ويؤكد: الاستفتاء سيؤثر على الانتخابات القادمة

بغداد – الاعمار
وجه رئيس البرلمان سليم الجبوري، الاحد، نداء اخيرا للحفاظ على وحدة العراق ارضا وشعبا، فيما اشار الى ان الاستفتاء سيؤثر على الانتخابات القادمة.
وقال الجبوري، ان “وحدة العراق همنا الرئيس ولن نتنازل عنه”، مبينا ان “السياسات الخاطئة ولدت حالة من الاحتقان وادت الى ما نحن اليه الان”.
ووجه الجبوري “نداء اخير للحفاظ على وحدة العراق ارضا وشعبا، اننا حريصون على بقاء الكرد في وطننا الواحد”، مشيرا الى ان “النواب الكرد اقسموا بالحفاظ على وحدة العراق”.
وتابع الجبوري “انتهينا من مرحلة الارهاب ودخلنا في مرحلة البناء، ولكننا تفاجأنا بموضوع الاستفتاء”، موضحا ان “حل مشاكل العراق تكون من خلال الحوار المتواصل بين جميع الاطراف”.
واكد الجبوري “جميعنا نخسر اذا لم نحافظ على وحدتنا”، لافتا الى ان “البناء الديمقراطي في العراق هو السبيل الوحيد للحفاظ على وحدته من مخاطر التي يتعرض لها”.
واضاف الجبوري ان “الاستفتاء سيؤثر على الانتخابات القادمة وسيدخل البلاد في مرحلة جديدة لم تشهدها عبر تاريخه”، موضحا ان “النتيجة المترتبة على الاستفتاء لا يترتب عليها اي اثر قانوني”.
وبين الجبوري “لم نقف ضد تطلعات اي شعب او اي مكون لكن شرط ان لا تتعارض مع الدستور”، مضيفا ان “المشاكل منذ عام 2003 والى الان بسبب سياسيات خاطئة ارتكزت عليها الحكومات المتعاقبة”.
وشدد الجبوري على ضرور “الاخذ بتطلعات المكونات الاخرى لكن ضمن سقف الدستور”، موضحا ان “الدولة العادلة هي الضمان الحقيقي لوحدة العراق، وان خلط الاوراق في كركوك يجهض عملية النصر المرتقبة”.