الجبوري: لن يترتب أي أثر قانوني على نتائج الاستفتاء بالإقليم الكردي

بغداد – الاعمار
شدد رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري، أن نتائج استفتاء الانفصال بالإقليم الكردي شمالي البلاد، “لن يترتب عليها أي أثر قانوني”.
وقال الجبوري في بيان اليوم الإثنين، “نحن حريصون على بقاء الكرد في وطننا الواحد، والنواب الكرد أقسموا بالحفاظ على وحدة العراق (..) وحل مشاكل العراق تكون من خلال الحوار المتواصل بين جميع الأطراف”.
وأضاف أن “وحدة العراق همّنا الرئيسي ولن نتنازل عنه، والسياسات الخاطئة ولّدت حالة من الاحتقان وأدت إلى ما نحن عليه الآن”.
ورأى الجبوري أن “الاستفتاء سيؤثر على الانتخابات القادمة وسيدخل البلاد في مرحلة جديدة لم تشهدها عبر تاريخه”.
وأكد أن “خلط الأوراق في كركوك يجهض عملية النصر المرتقبة (ضد تنظيم “داعش” الإرهابي)”.
وبشأن الأوضاع في محافظة كركوك، قال محمد البياتي عضو التحالف الوطني عن المكون التركماني، إن “البيشمركة (قوات الإقليم) وقوات الآسايش (أمن الإقليم) تسيطران كليًا على إدارة الملف الأمني داخل المحافظة”.
وقال البياتي إن “قيادة شرطة محافظة كركوك التابعة للحكومة الاتحادية في بغداد، ليس لها الآن أي دور في إدارة الملف الأمني في كركوك”.
وأكد أن “هناك أحداث كثيرة استهدفت المكونات غير الكردية في كركوك”.
ودعا البياتي الحكومة الاتحادية إلى “فرض وجودها في المحافظة”.
وبدأ الإقليم في إرسال تعزيزات أمنية إلى مدينتي كركوك والسليمانية، المتنازع عليهما، اعتبارًا من السبت الماضي، ونصب حواجز تفتيشية في أحياء المدينتين.
وفتحت مراكز الاقتراع صباح اليوم أبوابها أمام نحو 5 ملايين ناخب للتصويت في استفتاء انفصال الإقليم، وسط تصاعد التوتر مع الحكومة العراقية ومعارضة إقليمية ودولية واسعة.
وترفض الحكومة العراقية بشدة الاستفتاء، وتقول إنه لا يتوافق مع دستور العراق، الذي أقر في 2005، ولا يصب في مصلحة الأكراد سياسيًا ولا اقتصاديًا ولا قوميًا.