الصين تدعو واشنطن وسيؤول لوقف عملية نشر نظام الدرع الصاروخية “ثاد”

بغداد – الاعمار
أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصيني كنغ شوانغ، أن بلاده تعارض نشر الولايات المتحدة لنظام الدرع الصاروخية “ثاد” في كوريا الجنوبية، وتدعو الأطراف المعنية إلى وقف تلك العملية.
وقال شوانغ، في مؤتمر صحفي، اليوم الثلاثاء: “فيما يتعلق بـ ثاد، أعتقد أن موقفنا واضح وحاسم. نحن ضد نشر ثاد، في كوريا الجنوبية، وندعو الأطراف المعنية إلى الكف فورا عن نشر ثاد”.
وأشار المتحدث باسم وزارة الخارجية الصيني إلى أن بلاده سوف تتخذ التدابير اللازمة لحماية مصالحها.
وفي وقت سابق، صرح الناطق باسم الوحدات العسكرية الأمريكية في كوريا الجنوبية روب مانينغ، لوكالة “سبوتنيك”، أن منظومة “ثاد” قد تم نشرها وهي على استعداد لاعتراض الصواريخ الكورية الشمالية.
يذكر، أن أول المعدات للمنظومة الصاروخية نقلت إلى مكان نشرها، يوم الأربعاء الماضي 26 نيسان/أبريل. وكان من المقرر إتمام نشر الصواريخ قبل نهاية العام الحالي.
هذا، واتفقت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة على نشر المنظومة الصاروخية المذكورة على أراضي كوريا الجنوبية لحماية البلاد من صواريخ كوريا الشمالية، التي تجري تجارب صاروخية جديدة بين حين وآخر.
ويأتي نشر المنظومة المخصصة لاعتراض صواريخ بالستية على خلفية التوترات مع كوريا الشمالية التي أجرت عددا من التجارب الصاروخية في الأشهر الأخيرة، والتجربة النووية الخامسة لها في أيلول/سبتمبر الماضي.