واشنطن: استفتاء حكومة إقليم كردستان العراق غير ملزم

بغداد – الاعمار
أكدت السفارة الأمريكية في بغداد، الثلاثاء، رفضها لاستفتاء كردستان، وعدته بأنه أحادي الجانب وغير ملزم، فيما شددت على أن الولايات المتحدة تدعم “عراقا موحدا وفيدراليا وديمقراطيا مزدهرا”.
وقال المتحدث باسم السفارة هيذر نورت في بيان تلقى “الاعمار” نسخة منه، “تحدو الولايات المتحدة خيبةُ أمل كبيرة جراء قرار حكومة إقليم كردستان اليوم بإجراء استفتاء على الاستقلال أحادي الجانب ليشمل مناطقا تقع خارج إقليم كردستان العراق”.
وأضاف، “لن تتغير العلاقة التاريخية التي تربط الولايات المتحدة بشعب إقليم كردستان العراق في ضوء استفتاء اليوم غير الملزم، بيد إننا نعتقد أن من شأن خطوة من هذا النوع أن تزيد من حالة عدم الاستقرار والمشاق لكل من إقليم كردستان وشعبه”.
وتابع نورت، أن “الاستفتاء الأحادي الجانب سيفاقم من تعقيد علاقة حكومة إقليم كردستان بكل من حكومة العراق والدول المجاورة الى حد كبير”، مؤكدا أن “المعركة ضد داعش لم تنته بعد وتسعى الجماعات المتطرفة الى الاستثمار في حالة عدم الاستقرار والشقاق”.
وقال، “نعتقد أن على كل الأطراف أن تنخرط على نحو بناء في حوار يرمي الى الارتقاء بمستقبل كل العراقيين”، مشددا على أن “الولايات المتحدة تعارض العنف والخطوات الأحادية الجانب من قبل أي طرف والرامية الى تغيير الحدود”.
وأكد، أن “الولايات المتحدة عراقا موحدا وفيدراليا وديمقراطيا مزدهرا وستواصل بحثها عن فرص تساعد العراقيين من خلالها على تحقيق تطلعاتهم ضمن إطار الدستور”.