واشنطن تعزي الصحفيين العراقيين باليوم العالمي لحرية الصحافة

بغداد – الاعمار
أعربت السفارة الأميركية في العراق، الأربعاء، عن تعازيها للصحفيين العراقيين بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، وفيما أكدت دعم الولايات المتحدة لحرية الصحافة والتعبير، دعت الى توفير الحماية للصحفيين وتجنيبهم المضايقات.
وقالت السفارة في بيان، اطلع عليه “الاعمار”، إنها تتقدم بتعازيها الى الصحفيين العراقيين في ذكرى اليوم العالمي لحرية الصحافة”، مؤكدة دعمها ودعم وزارة الخارجية الأميركية لـ”المبادئ الأساسية لصحافة حرة ومستقلة في جميع أنحاء العالم، والوقوف إجلالا للصحفيين الذين فقدوا أرواحهم خلال ممارستهم لمهنتهم”.
وأضاف البيان أن “حرية الكلام والتعبير عن الرأي هما حجر الزاوية للقيم الديمقراطية”، لافتة الى أن “الصحفيين والمدونين يبقون المواطنين على اطلاع ويحافظون على مصداقية الحكومة وغالبا ما يميطون اللثام عن حقائق محرجة”.
وتابع أن “اليوم العالمي لحرية الصحافة يتيح الفرصة لجميع الدول للتنديد بالرقابة على وسائل الإعلام واحترام ودعم حرية التعبير والدعوة إلى حماية الصحفيين والدعوة الى تقبل الرأي الاخر”، مبينا أن “السفارة الأميركية تعي المخاطر التي يواجهها الصحفيون في جميع أنحاء العالم، وقد قتل العديد من الصحفيين الشجعان أو تعرضوا للإصابة خلال قيامهم بواجباتهم، ويتحتم توفير الحماية للصحفيين والسماح لهم بأداء مهامهم دون مضايقة أو ترهيب”.
وأشار البيان الى أن “الولايات المتحدة تدعم بشكل تام حرية الصحافة وحرية التعبير، بما في ذلك حرية التعبير على الإنترنت، باعتبار ذلك لبنة لأي ديمقراطية”.
يذكر أن اليوم العالمي لحرية الصحافة يوافق الثالث من أيار من كل عام، وقد اختير هذا اليوم لإحياء ذكرى اعتماد إعلان ويندهوك التاريخي خلال اجتماع للصحفيين الأفريقيين نظمته اليونسكو وعقد في ناميبيا في 3 أيار 1991.