معصوم وكوبيتش يدعوان الى الحوار والسبل السلمية لحل ازمة كردستان

بغداد – الاعمار
دعا رئيس الجمهورية فؤاد معصوم خلال لقائه، الثلاثاء، ممثل الأمين العام للأمم المتحدة يان كوبيتش، الى الركون للحوار والسبل السلمية لحل القضايا العالقة، مؤكدا على الاستفادة من المبادرات المطروحة لحل الأزمة المتعلقة بتداعيات الاستفتاء في إقليم كردستان.
وقالت رئاسة الجمهورية في بيان تلقى “الاعمار”، نسخة منه، إن “رئيس الجمهورية فؤاد معصوم استقبل في قصر السلام ببغداد، اليوم، ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في العراق يان كوبيتش”، مبينة أنه “جرى خلال اللقاء مناقشة علاقات العراق مع الأمم المتحدة والسبل الكفيلة بتطويرها، فضلا عن تبادل الآراء حول آخر المستجدات السياسية، لاسيما العلاقات المتأزمة بين الحكومة الفدرالية وحكومة إقليم كردستان”.
وأكد معصوم “ضرورة الركون إلى الحوار والسبل السلمية لحل القضايا العالقة، والاستفادة من المبادرات المطروحة لحل الأزمة المتعلقة بتداعيات الاستفتاء في إقليم كردستان”، مثمنا “الجهود التي تبذلها المنظمة الدولية لمساعدة العراقيين في ترسيخ الاستقرار في البلاد”.
بدوره شدد يان كوبيتش، بحسب البيان، على “أهمية بذل الجهود من أجل التهدئة وتهيئة الأجواء السياسية للبدء بالحوارات المفيدة التي تفضي إلى إيجاد مخرج للأزمة الراهنة”.
من جانبه جدد ممثل الأمين العام للأمم المتحدة “تصميم المنظمة الدولية للمضي قدما في تقديم المساعدة الضرورية وتشجيع الأطراف المعنية للعمل على إيجاد حلول واقعية للمشاكل الخلافية بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم في اطار الدستور والقوانين المعمول بها”.