الحكيم يدعو لعقد اجتماع قمة يضم العراق وايران والسعودية وتركيا ومصر

بغداد – الاعمار
دعا رئيس التحالف الوطني عمار الحكيم، الاربعاء، الى اجتماع قمة يضم العراق وتركيا وايران ومصر والسعودية لاعادة ترتيب الامور وايقاف “نزيف الدم”.
وقال الحكيم، في بيان اطلع عليه “الاعمار”، إن “الاحداث والمتغيرات كثيرة وعلى المستوى الداخلي يحتاج العراق الى قرارات صعبة وجريئة وحاسمة ورجال يكونوا على قدر المسؤولية لقيادة العراق لبر الامان”.
ولفت الحكيم إلى فتوى المرجع الأعلى السيد علي السيستاني لمقاتلة داعش، مبينا أنها “تجاوزت بعدها العسكري وانتقلت الى البعد الانساني في رعاية النازحين وايوائهم”.
ودعا وسائل الاعلام والباحثين “لتوثيق البعد الانساني لفتوى الجهاد الكفائي واخذ الشهادات الحية من النازحين وعموم المواطنين في المناطق المحررة ممن شهدوا تلك البطولات وتضحيات المقاتلين من اجل تحرير الارض ورعاية النازحين”.
ووصف الحكيم الحشد الشعبي “بالوليد الشرعي للفتوى المقدسة وسطر الملاحم جنبا لجنب باقي الصنوف الامنية فرسالة العراق من هذه الحرب رسالة الحياة والامل والمستقبل المشرق للوطن والمواطن وصارت المعركة كما ارداتها المرجعية معركة وطنية للدفاع عن العراق وليست معركة طائفية منا ارادها الارهاب”.
وأشار إلى أن “الحرب على الفساد لا تقل اهمية من الحرب على الارهاب”، مشيدا “بحضور الشباب في ساحات القتال وفي الميادين الاخرى”.
ودعا الحكيم القيادات الامنية الى “تقديم خطة واضحة في زمن محدد للقضاء على التجاوزات الامنية في العاصمة وبعض المحافظات”، مشددا على “تدوير المواقع الامنية ووضع استراتيجية واضحة لحماية المواطنين فلا يمكن حماية الناس بنفس العقليات التي بقيت تدير مواقعها منذ مدة طويلة”.