المالكي يؤكد لسفير تركيا ضرورة التفريق بين الشعب الكردي والبارزاني

بغداد – الاعمار
أكد نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي خلال استقباله، الثلاثاء، السفير التركيا لدى بغداد، ضرورة تنسيق المواقف بين العراق وتركيا وإيران لتطويق “مساعي انفصال كردستان”، فيما شدد على أهمية التفريق بين الشعب الكردي ورئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني، مشيرا الى أن الاخير أضر الكرد وادخلهم في مخططات “غير محسوبة”.
وقال المالكي في بيان صدر عقب استقباله بمكتبه الرسمي اليوم، سفير جمهورية تركيا لدى العراق فاتح يلدز، وتلقى “الاعمار”، نسخة منه، إنه “جرى خلال اللقاء بحث مستجدات الاوضاع السياسية، فضلا عن ملف الاستفتاء في إقليم كردستان وضروة بذل اقصى الجهود لحل المشاكل العالقة بين بغداد واربيل”.
واكد المالكي على “ضرورة تنسيق المواقف بين العراق وتركيا وإيران لتطويق مساعي الانفصال”، مبينا ان “التعاون الامني القائم بين الدول الثلاث سيفتح الافاق امام تعاون اقتصادي واسع”.
وأوضح المالكي ان “المواقف الصلبة التي اتخذتها المرجعية الدينية العليا ومجلس النواب والحكومة كان لها الأثر الكبير في افشال مغامرة الانفصال”، مشددا على “أهمية التفريق بين الشعب الكردي ومسعود بارزاني الذي أدخلهم في مخططات غير محسوبة الأهداف وقد تضر بالكرد” بحسب البيان.
وثمن نائب رئيس الجمهورية “مواقف الحكومة التركية الداعمة لوحدة العراق ورفض كل المشاريع الداعية للانفصال”.
بدوره جدد السفير يلدز “موقف بلاده المساند للعراق، وسعيها لتعزيز العلاقات المشتركة معه”، مؤكدا “حرص تركيا على وحدة وسيادة العراق”.