أردوغان: العزلة مصير إقليم شمال العراق عقب الاستفتاء الباطل

بغداد – الاعمار
أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الأربعاء، أن مصير إقليم شمال العراق سيكون العزلة، عقب الاستفتاء الباطل الذي أجري في 25 سبتمبر / أيلول الماضي.
جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقده أردوغان مع نظيره الإيراني حسن روحاني في طهران التي يجري لها زيارة رسمية.
وقال أردوغان “أعتقد أن إدارة إقليم شمال العراق سيكون مصيرها العزلة، وتصميم تركيا وإيران على موقفهما (الموحد) في هذا الشأن واضح”.
وأضاف: “من الآن فصاعدا، سنتحاور مع الحكومة المركزية العراقية، وهذا الاستفتاء نعتبره غير شرعي على الإطلاق”.
وتابع قائلا: “ما هذا الاستفتاء الذي لا تعترف به دولة في العالم سوى إسرائيل؟ عندما يصدر هكذا قرار عقب التباحث مع (جهاز الاستخبارات الإسرائيلي) الموساد.. فلا سند قانونيا له”.
وأكد أردوغان أن المسألة العراقية تصدرت أجندة اجتماع التعاون التركي الإيراني رفيع المستوى، مضيفا: “تصدرت أجندتنا المسألة العراقية التي نعمل على حلها عبر آلية ثلاثية في الوقت الراهن”.
وفيما يتعلق بالمسألة السورية، أشار أردوغان إلى وجود “آلية ثلاثية” في سوريا، تضم تركيا وإيران وروسيا، تعمل في إطار محادثات أستانة، وتولي اهتماما بالغا بإنشاء مناطق خفض التوتر في هذا البلد.
وحول العلاقات الاقتصادية بين البلدين، قال أردوغان “قررنا التعامل بالعملات المحلية في علاقاتنا الاقتصادية (مع إيران) بهدف التخلص من ضغوط العملات الأجنبية”.
وأضاف: “سيتم الأسبوع المقبل التوقيع على اتفاق في هذا الإطار من قبل المصرف المركزي في كل من تركيا وإيران”.
وفي وقت سابق اليوم، وصل أردوغان إلى العاصمة الإيرانية طهران في إطار زيارة رسمية يلتقي خلالها نظيره الإيراني والمرشد الإيراني علي خامنئي.
ويرافق أردوغان في زيارته وزراء الخارجية مولود جاويش أوغلو، والاقتصاد نهاد زيبكجي، والطاقة والموارد الطبيعية براءت ألبيراق، والتجارة والجمارك بولنت توفنكجي، والداخلية سليمان صويلو، والثقافة والسياحة نعمان قورتولموش، إضافة إلى نائب رئيس حزب العدالة والتنمية مهدي أكر.