نائبة: معصوم ابتدع بدعة بشأن المصادقة على إقالة محافظ كركوك

بغداد – الاعمار
انتقدت النائبة عن ائتلاف دولة القانون عالية نصيف، الخميس، امتناع رئيس الجمهورية فؤاد معصوم عن إصدار مرسوم جمهوري بإقالة محافظ كركوك نجم الدين كريم، بسبب تقديم الاخير طعناً لدى المحكمة الاتحادية، معتبرة الامر “بدعة” والتفاف على القانون، مشيرة الى أن تقديم الطعن لايبرر امتناع الرئيس عن المصادقة على الإقالة.
وقالت نصيف في بيان تلقى “الاعمار”، نسخة منه، إن “معصوم قام بتأخير المصادقة على قرار الحكومة ومجلس النواب بإقالة محافظ كركوك وسمح ببقائه في منصبه كمحافظ لتصريف الأعمال بذريعة أنه قدم طعناً لدى المحكمة الاتحادية، أي أنه أجّل إصدار المرسوم الخاص بالإقالة الى حين صدور قرار من المحكمة الاتحادية بقبول أو رد الطعن”، مشيرة الى أن “هذه بدعة ما أنزل الله بها من سلطان ابتدعها الرئيس معصوم، ونخشى أن تستمر وتتكرر مستقبلا “.
وأوضحت ان “السياقات القانونية الصحيحة تقتضي أن يقوم الرئيس بإصدار مرسوم بإقالة المحافظ بغض النظر عن تقديم المحافظ للطعن أو عدم تقديمه، وبإمكان المحافظ تقديم الطعن في أي وقت وانتظار قرار المحكمة”، متسائلة “هل أن المستشارين القانونيين للرئيس غافلون عن هذه السياقات ولم يشرحوا له حيثيات القضية؟ أم أن هناك محاولة للالتفاف على القانون؟”.
وبينت نصيف أن “الحكومة طلبت إقالة هذا المحافظ، ونواب الشعب صوتوا بالموافقة على إقالته، والأسباب معروفة للجميع وملفاته موجودة لدى الجهات الرقابية، وأية عرقلة لإقالته تعد استهانة بإرادة الشعب العراقي”.