العبادي يؤكد انه لا يريد “مواجهة مسلحة” بعد تصويت اكراد العراق على الاستقلال

بغداد – الاعمار
أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الخميس ان بغداد لا تريد “مواجهة مسلحة” بعد فوز مؤيدي الاستقلال بكثافة في الاستفتاء الذي نظم في اقليم كردستان العراق، مشيرا في الوقت نفسه الى ان الدولة المركزية يجب ان تفرض سلطتها في المناطق المتنازع عليها.
وقال العبادي في ختام لقاء مع الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون في باريس “لا نريد مواجهة مسلحة، لكن يجب ان تفرض السلطة الاتحادية في المناطق المتنازع عليها”.
ودعا العبادي قوات البشمركة الكردية “في المناطق المتنازع عليها إلى العمل جنباً إلى جنب مع القوات الاتحادية” مؤكدا ان الانفصال غير مقبول وان العراق لكل العراقيين.
والمناطق المتنازع عليها هي تلك التي سيطر عليها الاكراد في محافظات نينوى وديالى وكركوك، مستغلين الفوضى التي حصلت بعد انهيار وحدات الجيش في منتصف 2014 في مواجهة تنظيم داعش.
من جهته دعا ماكرون الى الاعتراف بحقوق الاكراد “في اطار الدستور” العراقي.
وقال ماكرون معلقا على الاستفتاء الذي نظم في 25 ايلول/سبتمبر في اقليم كردستان العراق “ندعو الى الاعتراف بحقوق الاكراد في اطار الدستور … هناك طريق، في اطار احترام حق الشعوب، يتيح الحفاظ على اطار الدستور، واستقرار ووحدة اراضي العراق”.
وعارضت بغداد بشدة الاستفتاء وفرضت عقوبات دخلت حيز التنفيذ منها وقف الرحلات الدولية الى مطاري أربيل والسليمانية. وطالبت سلطات الاقليم بتسليم المنافذ البرية.
والاستفتاء الذي واجه انتقادات شديدة في الخارج واجراه رئيس كردستان العراق مسعود بارزاني، يلقى معارضة شديدة ايضا من الدول المجاورة تركيا وسوريا وايران التي تضم اقليات كردية وتخشى ان يؤجج النزعة الانفصالية للاكراد في تلك الدول.