ائتلاف علاوي يدعو جميع القوات العسكرية الى الانسحاب لحدودها ما قبل حزيران 2014

بغداد – الاعمار
دعا ائتلاف الوطنية بزعامة اياد علاوي، السبت، جميع القوات العسكرية الى الانسحاب لحدودها ما قبل حزيران 2014، فيما اشارت الى أن خطاب “بافل” نجل طالباني منسجم مع المبادرة التي طرحها زعيمه.
وقال رئيس الكتلة النيابية للائتلاف النائب كاظم الشمري في بيان تلقى “الاعمار” نسخة منه، إنه “بالوقت الذي ندعو فيه جميع الاطراف في بغداد واربيل لضبط النفس وعدم الانجرار لفتنة سيكون الخاسر الاول والاخير فيها الشعب العراقي بكل مكوناته، فاننا نؤكد على ضرورة تبني لغة الحوار والاحتكام للدستور ووحدة العراق لحل الخلافات بدل لغة السلاح والتهديدات المتبادلة بين الطرفين”.
وأضاف الشمري، أن “خطاب بافيل طالباني نجل الرئيس العراقي السابق المرحوم جلال طالباني كان منجسما مع المبادرة التي طرحها زعيم ائتلاف الوطنية اياد علاوي”، مطالبا اربيل وبغداد والقوى السياسية بـ”تبني مبادرة تلك المبادرة لتكون المرتكز في الانطلاق لمرحلة تفاهمات تبعد مكونات الشعب العراقي عن شبح حرب داخلية تحرق الاخضر واليابس”.
وأكد على “ضرورة انسحاب جميع القوات العسكرية الى حدودها لما قبل حزيران 2014 وان يتم وضع سقوف زمنية واليات محددة لحل ملف المناطق المختلف عليها خارج حدود الاقليم وفقا لما ورد بالمادتين 140 و143 من الدستور”.
وشدد على “اهمية ان تكون اسلحة القوات العراقية بمختلف صنوفها وقوات البيشمركة موجهة ضد اعداء العراق من داعش والجماعات الارهابية الاخرى وان لايتم توجيهها الى صدور الشعب العراقي”، داعيا القوى السياسية في بغداد واربيل الى “عدم الدفع باتجاه المواجهة العسكرية وان يعمل الجميع على تغليب لغة الحوار والمنطق”.