نائبة كردية: وسائل اعلامية صعدت لهجتها العدائية تجاه الكرد

بغداد – الاعمار
حذرت النائبة عن الاتحاد الوطني الكردستاني ريزان شيخ دلير، الثلاثاء، من خطورة ظاهرة ترك اهالي كركوك لمنازلهم والتوجه نحو محافظات اقليم كردستان، فيما اتهمت وسائل اعلامية بتصعيد لهجتها العدائية تجاه الكرد.
وقالت شيخ دلير في بيان تلقى “الاعمار”، ان “ما لفت انتباهنا هو ظاهرة توجه العوائل من كركوك الى اقليم كردستان وكأن شيء ما سوف يحصل في المدينة”، مبينة ان “هذه الظاهرة تذكرنا بما حصل في نينوى اثناء احتلالها من قبل “داعش”.
واضافت ان “الكرد بكركوك لهم حقوق دستورية في المحافظة يمكنهم المطالبة بها كباقي المكونات الاخرى”، محذرة من خطورة “توجه ترك تلك العوائل مدينتهم والتوجه الى اقليم كردستان”.
وطالبت شيخ دلير الجهات المسؤولة من قادة عسكريين ومدراء عامي الدوائر بـ”ضرورة تطمين تلك العوائل والتي غالبية اربابها من الموظفين للبقاء في اماكنها معززة مكرمة، افضل من ترك المجال امام ضعاف النفوس لنهب الممتلكات الموجودة في المنازل الخالية، والمحافظة على الممتلكات الفردية والعامة وارساء دعائم الامن والسلام من اجل عودة تلك العوائل الى أعمالها”.
واكدت على ضرورة “التخفيف من اللهجة التصعيدية لبعض وسائل الاعلام وتصوير محافظة كركوك كأنها محتلة من قبل الكرد”، موضحةً أن “قوات البيشمركة قد قامت بحماية هذه المحافظة من عام 2014 ولحد الان بعد ان تعرضت كحال المحافظات الاخرى الى تهديد بالسيطرة عليها من قبل عصابات داعش الارهابي”.
وحملت شيخ دلير “بعض تلك الوسائل التحريض العنصري الذي يحصل بين ابناء الوطن الواحد، وجعل مدينة كركوك برميل بارود بدلا من تسميتها مدينة التعايش السلمي بين جميع المكونات”.