العيسى: العراق ملتزم باتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية

بغداد – الاعمار
اكد وزير التعليم العالي والعلوم والتكنولوجيا عبد الرزاق العيسى، الثلاثاء، ان العراق ملتزم باتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية، فيما اشارت الى ان الحكومة العراقية ماضية بمخططتها وبرامجها المسؤولة عن تنقية البيئة العراقية.
وقال العيسى في بيان صدر خلال متابعته الميدانية وزيارته مواقع المخلفات الكيميائية التي يشرف على معالجتها خبراء عراقيون من مؤسسات العلوم والتكنولوجيا، إن “العراق ملتزم باتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية بالتنسيق مع منظمة الرقابة الدولية”، مبينا ان “الحكومة العراقية ماضية بمخططتها وبرامجها المسؤولة عن تنقية البيئة العراقية من كل المخلفات الكيميائية”.
واضاف ان “العراق بات شريكا رئيسا لكل الدول والمنظمات التي تسعى الى صناعة السلام في العالم”، مثمنا “جهود خبراء وزارة العلوم والتكنولوجيا في استكمال برامج تدمير المخلفات ومراعاة التوقيتات اللازمة لانهاء هذا الملف”.
وكان وفد من المنظمة الدولية لحظر الاسلحة الكيميائية التي مقرها في لاهاي قد أشاد بخارطة العمل التي نفذها الخبراء العراقيون وأبدى اعجابه بنسب الانجاز في مجال تنظيف المواقع الكيميائية وتدمير مما تبقى منها حفاظا على سلامة البيئة العراقية ومواطنيها من مخاطر التلوث الكيميائي.