علاوي: الدستور هو الحاكم للاوضاع في المناطق المختلف عليها

بغداد – الاعمار
اعتبر نائب رئيس الجمهورية اياد علاوي، الاثنين، أن الاستفتاء الذي اجراه اقليم كردستان اصبح من الماضي، مؤكدا أن الدستور العراقي هو الحاكم للاوضاع في المناطق المختلف عليها.
وقال علاوي في بيان صدر عقب استقباله، في مكتبه، اليوم، الممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة في العراق يان كوبيتش، وتلقى “الاعمار”، نسخة منه، إن كوبيتش سلمه رسالةً من الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريس اشاد فيها بجهوده في حلحلة الاوضاع وابدى خلالها دعمه ومساندته لمبادرته الخاصة باللجوء الى الحوار لحل الأزمة الراهنة” .
واوضح أن “اللقاء شهد بحثا مطولاً لمستجدات الاوضاع على الساحتين السياسية والامنية بالاضافة الى التطورات الأخيرة التي شهدتها محافظة كركوك والمناطق المختلف عليها”، مؤكدا “دعمه ومساندته لأي اجراءات من شأنها ان تساهم في خفض التوتر وتحافظ على حياة المدنيين وتحفظ وحدة وسلامة واستقرار العراق، وبدء الحوار الثنائي بين بغداد واربيل وكذلك حوار وطني شامل يهدف لازالة جميع المشاكل التي تعصف بالعملية السياسية”.
واكد علاوي ان “الاستفتاء اصبح من الماضي وان الدستور هو الحاكم للاوضاع في المناطق المختلف عليها”، مشددا على اهمية ان “تدعم الامم المتحدة والجامعة العربية الحوار البناء تحت سقف الدستور للوصول الى حلول للمشاكل العالقة”.