عبد الواحد تدعو العبادي وجميع السياسيين الى عدم تسمية الاقليم بشمال العراق

بغداد – الاعمار
دعت عضو مجلس النواب عن كتلة التغيير سروة عبد الواحد، الثلاثاء، رئيس الوزراء حيدر العبادي وجميع السياسيين الى احترام الدستور والقانون، مشددة على ضرورة عدم تسمية اقليم كردستان بشمال العراق.
وقالت عبد الواحد في بيان تلقى “الاعمار” نسخة منه، انه “في الآونة الاخيرة وبعد أزمة الاستفتاء اصبح بعض السياسيين يخرقون الدستور العراقي بشكل واضح فيما يتعلق بتسمية اقليم كردستان بشمال العراق”، مبينة ان “هذا المصطلح استفزازيا لمشاعر ملايين الكرد في الاقليم ومع الاسف اصبح الإعلاميون يرددون نفس المصطلح وبذلك أصبحوا جزءا من المشكلة وتركوا المهنية جانبا”.
واضافت عبد الواحد “ليس من حق رئيس الوزراء الذي يدعو الى الالتزام بالدستور وفرض القانون، وهو يخرق الدستور من خلال تسمية الاقليم بشمال العراق”، داعية العبادي والسياسيين والإعلاميين الى “عدم استخدام مفردات كانت ترددها الدكتاتورية الشوفينية في العهد المظلم”.
وتابعت ان “مؤسسات الاقليم والوضع الدستوري له جاء بدماء شهدائنا من المؤنفلين وحلبجة وضحايا الأسلحة الكيمياوية”، لافتة الى انه “لا يمكن ربط هذه المؤسسات بخلاف سياسي يقوده أشخاص في سدة الحكم بالاقليم لانهم زائلون والكرد باقون”.
وشددت عبد الواحد على “ضرورة ان يحترم الجميع العلاقات الدستورية والقانونية التي تربط اقليم كردستان العراق مع الدولة الاتحادية”، داعية القائد العام للقوات المسلحة الى “إنهاء الحالة الاستثنائية في كركوك والمناطق المتنازع عليها والعودة الى روح الدستور والتعامل وفق اليات التوافق بين مكونات هذه المناطق”.
واكدت عبد الواحد “اننا وقفنا بوجه الظلم في اربيل فلا نقبل من احد ان يظلم ابنائنا في تلك المناطق”، مشددة على “ضرورة العمل فورا لإعادة النازحين وتعويض المتضررين ورفع الحصار عن عودة جميع المواطنين”.