نائب كردي: قرار عدم مشاركة الفصائل بالانتخابات فاجأ ساسة يعدون لحملات انتخابية بالزي العسكري

بغداد – الاعمار
اشاد النائب هوشيار عبد الله، الاربعاء، بقرار رئيس الوزراء حيدر العبادي بعدم مشاركة الفصائل المسلحة في الانتخابات، فيما اشار الى ان القرار فاجأ ساسة يعدون لحملات انتخابية بالزي العسكري.
وقال عبد الله في بيان تلقى “الاعمار”، نسخة منه ان “قرار رئيس الوزراء حيدر العبادي بعدم مشاركة الفصائل المسلحة في الانتخابات يهدف الى التقليل من ظاهرة عسكرة المجتمع”، مبينا ان “ذلك يهدف الى بناء دولة مدنية يتساوى فيها الجميع أمام القانون وفق معيار المواطنة”.
واضاف ان “هذا القرار دستوري ويجب أن تلتزم به كافة الأحزاب السياسية”، مشددا على ضرورة “الحفاظ على الهوية المدنية للدولة العراقية والتقليل من ظاهرة العسكرتاريا التي سادت في المجتمع العراقي طيلة عقود من الزمن ومازالت اليوم منتشرة بكثرة “.
وتابع ان “هذا القرار تفاجأ به الكثير من الساسة الذين كانوا يعدون العدة لحملات انتخابية يستخدمون فيها صورهم بالزي العسكري في محاولة منهم لاستمالة قلوب الجماهير والتظاهر بأنهم جازفوا بحياتهم وتواجدوا في الخطوط الأمامية بالحرب ضد داعش”، معربا عن اسفه لـ”استمرار الكثيرين بالمتاجرة في القضايا الوطنية والمذهبية لتحقيق مكاسب شخصية”.
وأعرب عبدالله عن أمله في “تطبيق هذا القرار على أرض الواقع، باعتباره خطوة مهمة للتوجه نحو بناء دولة مدنية والتقليل تدريجياً من ظاهرة عسكرة المجتمع وفرض هيبة القانون في البلد”.