البنك الدولي يمنح مساعدات مالية بقيمة 400 مليون دولار لإعادة إعمار العراق

بغداد – الاعمار
وافق البنك الدولي على منح مساعدات مالية بقيمة 400 مليون دولار للمساهمة في إعادة إعمار العراق، بعد تحرير العديد من المدن من سيطرة تنظيم “داعش”.
وقال البنك الدولي في بيان أصدره مساء أمس الثلاثاء إن حزمة المساعدات تهدف إلى “مساندة جهود التعافي وإعادة الإعمار والتأهيل لمرافق البنية التحتية ذات الأولوية من أجل استعادة تقديم الخدمات العامة في المناطق العراقية المحررة حديثا من قبضة تنظيم داعش”.
وأضاف البيان أن هذه المساعدات تمثل تمويلا إضافيا لمشروع العملية الطارئة للتنمية في العراق المقدرة بـ350 مليون دولار، الذي تمت الموافقة عليه في تموز 2015 ويجري تنفيذه في سبع مدن في محافظتي ديالى وصلاح الدين.
ومن المنتظر أن يُتيح التمويل الإضافي توسيع النطاق الجغرافي لأنشطة المشروع الحالي لتشمل مدنا أخرى تحررت من سيطرة داعش في محافظتي صلاح الدين وديالى، إضافة إلى مناطق في الأنبار وكركوك ونينوى ودهوك التابعة لحكومة إقليم كردستان، بحسب البيان.
وقال ساروج كومار جها المدير الإقليمي لدائرة المشرق في البنك الدولي إن المجتمع الدولي عبر عن التزامه لمساندة الجهود الملحة التي تقودها الحكومة العراقية لإعادة إعمار الموصل والمدن الأخرى التي تحررت في الآونة الأخيرة.
وأضاف أن البنك الدولي “ملتزم بالعمل مع السلطات العراقية حتى يتحقق هذا الإعمار الذي تشتد الحاجة إليه على نحو يتسم بالاستدامة والشمول والإنصاف من أجل النهوض بالتنمية على المدى الطويل وتحقيق تكافؤ الفرص للجميع”.