النجيفي يعلن دعمه ولاية ثانية للعبادي “بشروط”

بغداد – الاعمار
اعلن نائب رئيس الجمهورية اسامة النجيفي، الخميس، دعمه لولاية ثانية لرئيس الوزراء حيدر العبادي بشروط، فيما حذر من تهديد استقرار العراق إذا لم يتم السيطرة على السلاح وضبطه.
وفي معرض رده على سؤال للنجيفي بانه هل سيدعم رئيس الوزراء حيدر العبادي خلال مقابلة له مع “رويترز”، “هذا وارد جدا بالطبع، لكن هذا الأمر لم يتم إلى حد الآن”، مبينا “اننا نحتاج إلى مفاوضات قبل ذلك، ولكن (سياساته) هي التيار الأقرب لنا في موضوع الانتخابات القادمة”.
واضاف النجيفي ان “على العبادي أن يحسم وضعه بالنظر إلى انتمائه إلى حزب الدعوة”، مشددا على “ضرورة ان يخرج من هذه المظلة إلى المظلة الوطنية، وممكن أن يحصل على تأييد كبير من أوساط الشعب العراقي”.
واكد النجيفي “نحن ندعم العبادي لكن ليس بدون شروط، فلابد من اتفاق سياسي مبني على المصالح المشتركة للعراقيين والخروج من الطائفية السياسية، والسيطرة على السلاح والعلاقات الدولية المتوازنة، ولدينا منهج كامل إذا اتفقنا عليه ممكن أن نكون سويا”.
وتابع النجيفي انه “سيكون من المستحيل إجراء انتخابات قبل سيطرة الحكومة على السلاح”، لافتا الى ان “هذا سيشكل تهديدا للاستقرار في العراق إذا لم يتم السيطرة على السلاح وضبطه ودمجه في القوات المسلحة”.
واشار الى ان “أي عملية خلاف سياسي تتحول إلى مواجهة عسكرية”، معتبرا ان “الطريق السليم الوحيد هو ضم الحشد الشعبي إلى القوات المسلحة والسيطرة عليها”.
وبين النجيفي انه “من غير المعقول أن نجري انتخابات في ظل السلاح المنتشر بهذه الكثافة أو في ظل نزوح ملايين الناس عن ديارهم أو عدم قدرتهم على العودة. هذه ستشوه الانتخابات”.
وبشأن اعادة اعمار الموصل قال النجيفي ان “الموصل ستحتاج إلى 30 مليار دولار لإعادة بناء المدينة وبنيتها التحتية”، موضحا ان “التقديرات تشير إلى أن 70 بالمئة تقريبا من المدينة قد دمر أو تضرر بشكل كبير”.