الدكتور ماجد الساعدي من النجف: نؤكد على ضرورة التعامل مع الكفاءات المغتربة وإعادة توطين رأس المال العراقي المغترب

‏‎بغداد – الإعمار‏‎
ناقش وفد مجلس الأعمال العراقي في الأردن، صعوبات جذب المستثمرين إلى العراق، مع مركز الرافدين للحوار في محافظة النجف الأشرف، فيما التقى الوفد بزعماء الحكومة المحلية في المحافظة، ورجال دين وأكاديميين ورجال أعمال.
‏‎وقال رئيس الوفد، الدكتور ماجد الساعدي، خلال محاضرة ألقاها في مقر مركز الرافدين للحوار، إن “مركز الرافدين للحوار وجه دعوة لمجلس الأعمال العراقي لمناقشة الوضع الإقتصادي في العراق، والصعوبات التي تواجه المستثمرين، وتطوير برامج الإستثمار التي لا تزال بدائية في عموم البلاد”، مؤكدًا في الوقت ذاته، على “ضرورة دعم الكفاءات العراقية المغتربة في تطوير العراق، وجذب رؤوس الأموال العراقية التي تستثمر خارج العراق، وإعطاء التطمينات الملائمة للقيام بمشاريع كبيرة وطويلة الأمد”.
‏‎وأضاف الساعدي، الذي يرأس منتدى الإعمار العراقي، إن “المنتدى لديه رؤية مستقبلية للواقع الإقتصادي العراقي، لتطويره وجعله في مصاف الدول المتقدمة، ومعالجة ملف البطالة والخدمات والعمل المصرفي والواقع التعليمي والصحي وغيرها”، لافتًا إلى أن “صعوبة جذب المستثمرين تكمن في السياسة المتبعة في البلاد التي تجعل من المستثمر غير مطمئن، فضلًا عن هجرة العقول العراقية”.
‏‎وأوضح، إن “عماد منتدى الإعمار العراقي هو العقول والكفاءات المغتربة. فلدينا الكثير من رجال الأعمال الناجحين يعملون خارج العراق، وإن العراق بأمسّ الحاجة إليهم في وضع الأُسس الصحيحة لتسيير عجلة الاستثمار”، مشيرًا إلى أن “النجاحات التي حققها أعضاء المنتدى خارج العراق جعلت الدول الإقليمية تضع شركاتهم في أولويات العمل لتطوير تلك البلدان في الشرق الأوسط”.
‏‎
‏‎وأجرى الساعدي والوفد المرافق له خلال زيارتهم محافظة النجف الأشرف والعاصمة بغداد سلسلة لقاءات مع محافظ النجف ورئيس مجلس المحافظة، فضلًا عن لقائه عدد من الشخصيات والمسؤولين من بينهم وزير العمل والصناعة محمد شياع السوداني، ووزير الدفاع عرفان الحيالي، ووزيرة الاسكان والإعمار والبلديات العامة آن نافع أوسي،، وتم التباحث حول الفرص الاستثمارية وتشجيع عودة رأس المال العراقي في الخارج.