الجعفري يدعو رئيس مجلس الشيوخ الرومانيّ الى زيارة بغداد

بغداد – الاعمار
دعا وزير الخارجية إبراهيم الجعفري، السبت، رئيس مجلس الشيوخ الروماني كالين بوبيسكوتا ريتشيانو إلى زيارة بغداد، فيما أبدى ريتشيانو استعداد بلاده لمعالجة الجرحى العراقيين، واستقبال الطلبة للدراسة في جامعات رومانيا.
وجاء في بيان لمكتب الجعفري تلقى “الاعمار” نسخة منه، أن الأخير “التقى رئيس مجلس الشيوخ الروماني كالين بوبيسكوتا ريتشيانو في العاصمة بوخارست، وجرى في اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، ورغبة الطرفين العراقي والروماني في تعميق، وتوسيع العلاقات في مختلف المجالات”.
ونقل البيان عن الجعفري قوله، “أمامنا فرص كبيرة للتعاون، وتبادل المصالح المشتركة”، مشيراً إلى إمكانية أن تضطلع رومانيا بدور في عملية إعمار وبناء العراق بعد أن تعرضت البنى التحتية في العراق”.
وأضاف الجعفري، أن “العراق استطاع مواجهة داعش التي جاء عناصرها من أكثر من 124 دولة، وحقق انتصارات كبيرة، وما كان ذلك ليتحقق لولا تماسك القوات المسلحة بصنوفها كافة من الجيش، والشرطة، والحشد الشعبي، وأبناء العشائر، والبيشمركة”.
وتابع، أن “العراق من الناحية السياسية استطاع الخروج من عزلته، والحصول على عضوية 16 منظمة دولية بفضل سياسته الخارجية ومده للجسور مع دول العالم”، داعياً ريتشيانو إلى “زيارة بغداد في إطار تعزيز العلاقات بين البلدين”.
من جانبه، اعتبر ريتشيانو أن “النصر الذي حققته القوات العراقية على عصابات داعش الإرهابية خطوة مهمة في طريق استقرار المنطقة”، معرباً عن “رغبة بلاده في أن يدعم العراق مرشح رومانيا لشغل المقعد غير الدائم في مجلس الأمن”.
وأكد ريتشيانو، “موقف رومانيا الثابت إزاء وحدة العراق، وسلامة أراضيه”، مبدياً “استعداد بلاده لمعالجة الجرحى العراقيِّين، واستقبال الطلبة للدراسة في جامعات رومانيا”.