نائبة تنتقد اقتصار القرض الألماني للكهرباء على المناطق المحررة و”تهميش” الجنوب

بغداد – الاعمار
انتقدت النائبة عن ائتلاف دولة القانون عواطف نعمة، الأحد، “بشدة” اقتصار الجزء المخصص لوزارة الكهرباء من القرض الألماني على المناطق المحررة وعدم تخصيص أي مبلغ منه للمحافظات الجنوبية، معتبرة أن الأخيرة تعاني واقعا خدميا “بائسا” وحالات “تهميش” في عهد الحكومة الحالية.
وقالت نعمة في بيان تلقى “الاعمار”، نسخة منه، إن “حصة وزارة الكهرباء من القرض الألماني 130 مليون يورو على مدى العامين الحالي والمقبل، والجزء الأول من القرض والبالغ 45 مليون يورو خصص لتغطية احتياجات محافظة نينوى، والجزء الثاني البالغ 85 مليون يورو خصص لنينوى أيضاً وصلاح الدين والأنبار، أي أن حصة وزارة الكهرباء من القرض الألماني ستخصص بالكامل للمناطق المحررة دون تخصيص أي مبلغ للمحافظات الجنوبية التي بدماء أبنائها تحررت نينوى والأنبار وصلاح الدين”.
وأضافت نعمة أن “المحافظات الجنوبية التي تعاني واقعاً خدمياً بائساً بلغت أقصى حالات التهميش في عهد حكومة العبادي، واليوم تحرم من تخصيص أية نسبة لها من القروض الأجنبية، فهل سيتم تسديد هذه القروض من المناطق المحررة أم من نفط البصرة؟ وما الثمن الذي حصلنا عليه من الحكومة سوى التهميش والإهمال؟”.
وتابعت أن “مجاملة بعض الجهات على حساب المحرومين والمهمشين لا فائدة ترتجى من ورائها ولن يتحقق منها أي مكسب سياسي، كقوله تعالى (وَلَن تَرْضَىٰ عَنكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَىٰ حَتَّىٰ تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ)، وبالتالي كفى مجاملات في سبيل البقاء في المنصب”.