الزاملي: هناك تلكؤات بعقود ‏الـ ‏F16‎‏ ‏والابرامز والدفاع لم ‏تكن لها ‏أولويات بالتسليح

بغداد – الاعمار
كشف رئيس لجنة الامن والدفاع النيابية حاكم الزاملي، الاثنين، عن وجود تلكؤات بعقود ‏طائرات الـ ‏F16‎‏ ‏ودبابات الابرامز، فيما اشار الى ان وزارة الدفاع لم ‏تكن لها ‏أولويات بالتسليح والتجهيز منذ عام 2003 ولحد 2014.
وقال الزاملي، ان “الاولوية لدى لجنة الامن والدفاع النيابية في المرحلة الحالية هي ‏تقوية الجانب ‏الاستخباري ورفده بما يحتاج من اسلحة وتجهيزات للقضاء على الخلايا ‏النائمة ‏والمجاميع الارهابية المتخفية بين المواطنين”، لافتا الى ان “وزارة الدفاع لم ‏تكن لها ‏أولويات بالتسليح والتجهيز منذ عام 2003 ولحد 2014”.
وأضاف الزاملي ان “الامريكان لم يكونوا جادين في تسليح القوات العراقية”، مشيرا الى ان “هناك ‏الكثير من التلكؤات التي حصلت بعقود التسليح منها عقد طائرات ‏الـ‏F16‎‏ ‏ودبابات الابرامز”.
وتابع ان “العراق متجه الى تنوع مصادر التسليح من ‏‏روسيا ‏‏وفرنسا وغيرها”، ‏موضحا انه “بعد ان دخلت القوات المسلحة معركة حقيقية بعد عام ‏‏2014، ‏لاحظنا ان بعض الاسلحة المتوفرة غير مجدية، لوجود فساد ‏واضح في ‏ملفات التسليح”.
واكد الزاملي انه “تم استيراد اجهزة بمبلغ 900 مليون دولار للكشف عن ‏الاشعاعات ‏الذرية ورشاشات برمائية التي نادراً ما تستخدم وبأعداد كبيرة فضلاً عن ‏الاسلحة ‏التالفة”، لافتا الى انه “تم احالة الكثير من الضباط إلى التحقيق”.