دراسة: التعليم والعائلة أبرز أسباب الإنتحار في ذي قار

بغداد – الاعمار
كشفت دراسة أجرتها مديرية شرطة ذي قار، أسباب حالات الانتحار في المحافظة، وفيما اكدت ان العائلة والتعليم ابرز المسببات والدوافع للانتحار، أوضحت أن المراهقين يقلدون بطريقة انتحارهم ما يظهر في التلفاز في المسلسلات والافلام.
وذكرت الدراسة، التي نُشرت امس السبت، واطلع عليها “الاعمار”، أن “من الأسباب الرئيسة لانتحار الأشخاص المراهقين هي حرمانهم مما يحتاجون اليه”، مشيرةً إلى أن “الضحايا المراهقين يقلدون بطريقة انتحارهم ما يعرض في المسلسلات من خلال شاشة التلفاز، وأسباب اخرى تتعلق بسوء المعاملة من قبل ذويهم”.
وقال المحاضر بمركز تدريب شرطة محافظة ذي قار، العقيد الحقوقي جبار شمخي الاسدي، في تقرير عن حالات الانتحار المسجلة في المحافظة وأسبابه، ان “الدراسة توصلت الى ان اسباب انتحار الأناث اللاتي تتراوح اعمارهن بين (15- 18) عاماً، هي سوء معاملة زوجة الأب، والحرمان من متطلبات الحياة الذي أفرز حالة نفسية تدفع الى الانتحار بعد الشعور باليأس من الحياة”.
ووصل الباحث، الى “حالات انتحار بسبب الفشل الدراسي بين كلا الجنسين، وحالات أخرى كثيرة بسبب المشاكل العائلية، أما وسائل الانتحار فتأتي في مقدمتها الشنق ثم تليها إطلاق العيارات النارية ومن ثم الغرق وحالات أخرى بمادة سمية وعدد قليل بآلة جارحة”.
وتابعت، انه “من خلال دراسة البحث ان معظم العوائل قد أهملوا أبنائهم لاسيما الاحداث والصبيان منهم”.