جائزة “تميز” للابداع المعماري تخصص موسمها لدعم إعمار الموصل

بغداد – الاعمار
أقام مجلس الاعمال العراقي في الاردن، حفل توزيع جائزة تميز المعمارية لعام 2017 والتي تعد الارفع بمجال الهندسة المعمارية، في قاعة المؤتمرات لفندق جراند ملينيوم في العاصمة الاردنية عمان؛ حيث تعتبر الجائزة تقليدًا سنويًا لمبادرة مدعومة من جهود عراقية مستقلة تهدف الى دعم المعماريين الشباب والمبادرات التصميمية الملهمة.
وشملت جائزة تميّز المعمارية لعام 2017 فئات مسابقة رفعة الجادرجي لإعادة إعمار المناطق المحررة في العراق – إسكان الموصل- وجائزة تميز للإنجاز المعماري لعام 2017، وجائزة تميز للطلبة العراقيين لعام 2017، وجائزة تميّز الدولية لعام 2017.
واحتفل مجلس الاعمال العراقي بنتائج المبادرة الدولية وهي مسابقة رفعة الجادرجي وموضوعها للعام الحالي “مسابقة اعادة إعمار المناطق المحررة في العراق – إسكان الموصل”، وهي مسابقة للإبداع المعماري مخصصة لدعم المشاريع المعمارية الطموحة والتي تعالج مشكلة الإسكان للعائلات العائدة للمناطق المحررة بالعراق.
وشارك في الحفل عدد كبير من عمداء ورؤساء أقسام الهندسة المعمارية من جامعات الاردنية والبتراء والالمانية والشرق الاوسط والعلوم التطبيقية وآل البيت والزيتونة وعمان الاهلية وفيلادلفيا، والتي شارك طلاب منها بالمسابقة ونالوا مراكز متقدمة بمجال التصاميم الهندسية،كما شارك اكثر من 205 من رؤساء كبريات الشركات الاستشارية المعمارية العالمية في الشرق الأوسط وأكثر من ثلاثين عميدًا ورئيس قسم وأكاديمي من الجامعات العراقية والدولية.
وأكد رئيس مجلس الأعمال العراقي ومنتدى الإعمار العراقي، الدكتور ماجد الساعدي، إن “اللجنة المنظمة ستقوم بتقديم التصاميم الفائزة لوزارة الإسكان في العراق بالإضافة الى المؤسسات الحكومية الأخرى المسؤولة عن إعادة إعمار المناطق المحررة في العراق”.
وأضاف، إن “مجلس الأعمال العراقي يخطط لتنظيم لستة معارض تقدم فيها أهم 20 تصميمًا تم اختيارها من قبل لجنة التحكيم والتي ستقام في عمان وبغداد وبوسطن وبيروت وميلان ولندن”.
وتابع، إن “هدف الجائزة لعام 2017 هو تقديم تصاميم لنماذج الاسكان واضئ الكلفة ليكون ضمن القدرة المالية لنازحي مدينة الموصل بعد تحريرها من داعش، فضلاً عن تقديم تلك التصاميم لوزارة الاعمار والاسكان”.
ويعد مجلس الاعمال العراقي في الاردن والذي يترأسه الساعدي هو الداعم الرئيس للمبادرة.
يذكر ان الجائزة أطلقت عام 2012 برعاية اكاديمية من جامعة كوفنتري البريطانية وشارك فيها 12 معماري عالمي في مقدمتهم المعمارية العراقية العالمية زهاء حديد.
والجائزة هي مبادرة بأكملها ثمرة جهود لفريق من الأكاديميين والمعماريين في العراق والاردن والمملكة المتحدة وأوربا هدفها تطوير مهنة العمارة والبيئة المبنية في العراق مهنيا واكاديميا وخلق روابط بين الجامعات العراقية والمجتمع الاكاديمي العالمي .
يذكر ان مجلس الاعمال العراقي بعمان أنشئ نهاية عام 2006 ويعد منتدى لرجال الأعمال العراقيين لتبادل الآراء والأفكار التعاونية وتبادل المعلومات التجارية والعمل لتوفير فرص العمل من خلال البعثات التجارية والاجتماعية والتعرف الى فرص الاستثمار بين الاردن والعراق.
وتعد “تميز” مبادرة مستقلة مدعومة من جهود عراقية مستقلة تهدف الى دعم المعماريين الشباب والمبادرات التصميمية الملهمة.
جدير ذكره ان جائزة “تميز” بدأت من جامعة كوفنتري البريطانية من خلال احد المبتعثين العراقيين للجامعة المعماري الشاب احمد الملاك ،وكان قد ابتعث للدراسة في الجامعة أعلاه من قبل جمعية “ماجد الساعدي الخيرية” البريطانية.

ويحصل الفائز بهذه الجائزة على بعثة دراسية على حساب هذه الجمعية كما حصل على هذه الفرصة عشرات الطلبة العراقيين الذين حظوا بمن يقف معهم دون الأخذ بنظر الاعتبار الدين او القومية او الطائفة . وفي كلمته اثناء تكريم الفائزين بالجائزة قال المهندس الدكتور ماجد الساعدي راعي الجائزة : ان هدف الجائزة هو تنمية الطاقات والوقوف معها في مجال المعمار الهندسي، والعراقيون معروفون بقدرتهم في هذا المجال ، كما أشار الساعدي بان الجائزة باتت عالمية بعد مشاركة 68 طالباً من جامعات من مختلف أنحاء العالم.