البصرة: انجاز أضخم جسر معلق في العراق

بغداد – الاعمار
اعلنت شركة ميك الإيطالية للمقاولات الإنشائية، الأحد، إنجاز مشروع بناء جسر معلق على شط العرب في محافظة البصرة يعد أضخم جسر في العراق مشابه في تصميمه لجسر “البوسفور” التركي.
وقال مدير فرع الشركة في العراق عمار مناحي في حديث تابعه “الاعمار”، إن “الشركة أنجزت مشروع بناء جسر الشهيد محمد باقر الصدر الذي يربط بين مركز مدينة البصرة وقضاء شط العرب”، مبيناً أن “الجسر الجديد يمتد فوق شط العرب بطول 1460 متراً، ويبلغ ارتفاعه 35 متراً فوق سطح الماء، وبذلك يمكن للبواخر الكبيرة المرور من تحته بلا معوقات”.
ولفت مناحي إلى أن “الجسر يعد أضخم جسر معلق في العراق، وسيكون أحد أبرز معالم البصرة”، مضيفاً أن “الجسر يشبه في تصميمه بعض الجسور الشهيرة عالمياً، وأقربها إليه من حيث الشكل جسر البوسفور التركي الذي يربط بين قارتي أوربا واسيا وجسر ميلو الفرنسي الذي يعد أحد أعلى الجسور في العالم”.
وتابع، أن “المشروع تم تنفيذه من قبل كوادر إيطالية بنسبة 90%”، معتبراً أن “الشركة خاضت تجربة مريرة وقاسية خلال تنفيذ المشروع بسبب التعقيدات الإدارية والتحديات الأمنية، وكذلك الصعوبات المرتبطة بالحصول على سمات الدخول (الفيزا) وتراخيص الإقامة للعاملين في المشروع، بحيث أن مدة التنفيذ الفعلية للمشروع تبلغ 23 شهراً، لكن المشروع استغرق إنجازه أربعة أعوام”.