المحكمة الاتحادية تعلن انجاز 147 دعوى دستورية خلال العام الحالي

بغداد – الاعمار
أعلنت المحكمة الاتحادية العليا، الثلاثاء، عن انجاز 147 دعوى دستورية خلال العام الحالي، فيما دورت 20 دعوى إلى العام المقبل، مشيرة الى ان تلك الدعاوى تتطلب دراسات وبحوث ولاتقاس بما لدى المحاكم الاعتيادية.
وقال رئيس المحكمة مدحت المحمود خلال الجلسة الاخيرة للمحكمة للعام الحالي، إن “ما ورد لهذه المحكمة وما دوّر من دعاوى خلال العام الحالي هو 167 دعوى دستورية”، مبينا أن ” هذا العدد إذا ما قيس بعدد الدعاوى الواردة إلى المحاكم الدستورية يعتبر كبيرا”.
واشار المحمود إلى أن “هذه الدعاوى ليست بالسهولة قياسا بالدعاوى التي تنظرها المحاكم الاعتيادية كالبداءة والاستئناف”، لافتا الى أن “للدعاوى الدستورية خصوصيتها وتتطلب دراسات وبحوث حتى يصدر الحكم”.
وأوضح رئيس المحكمة الاتحادية أن “147 دعوى حسمت هذا العام، فيما دورت 20 إلى العام المقبل”، مشيرا الى أن “التبليغات لم تكتمل فيها ولم يجر تبادل اللوائح على الوجه المطلوب قانونا”.
وتابع المحمود أنه “مازال أمامنا ايام من هذه السنة لقبول دعاوى جديدة”، موضحاً أن “المحكمة أشعرت إدارتها بإمكانية قبول الدعاوى لآخر يوم من هذه السنة احتراماً لحق المواطن باللجوء إلى القضاء الدستوري”.