الزوبعي يكشف تفاصيل وصول حنطة “البلت” من البصرة الى الرصافة

بغداد – الاعمار
كشفت لجنة النزاهة النيابية، الخميس، تفاصيل وصول حنطة “البلت” من البصرة الى الرصافة، مبينة ان كميات الحنطة التي خرجت من الميناء دون علم ودون موافقة الجمرك.
وقال رئيس اللجنة طلال الزوبعي، انه “حسب المعلومات التي وصلت للجنة النزاهة فأن الباخرة Africm Bateyr المحملة باطنان من الحنطة وصلت الى محطة الإدلاء قبل عشرين يوم وتوجه مختبر ام قصر لأخذ النماذج م اجل الفحص”، مبينا انه “تبين وجود حشرة في جميع عنابير الباخرة، ووجود بلت في جميع العنابير”.
واضاف الزوبعي ان “هناك ايضا تكتلات في الحنطة، اضافة الى وجود اختلاف في العقد من ناحية وزن الحبة”، مشيرا الى انه “بعد ذلك ارسلت النتائج إلى بغداد وتم إرسال وفد من اربع اشخاص من قبل مدير عام لتجارة الحبوب وفحص الباخرة وأوعز لها بالدخول إلى ميناء أم قصر الجنوبي فرست على الرصيف رقم 3 بتاريخ الـ26 من كانون الاول الحالي”.
وتابع انه “تم تفريغ قسم من الحمولة حاليا وإخراج مايقارب ١٩٠ شاحنة وبالاضرار المذكورة أنفا وحسب المعلومات الواردة ان مديرسايلو الرصافة امتنع من استلام الحموله لوجود الأضرار”، موضحا انه “تم استلامها وتوزيعها على المطاحن حال وصولها، مع ان الكميات التي خرجت من الميناء دون علم ودون موافقة الجمرك”.
وكشفت النائبة عن ائتلاف دولة القانون عالية نصيف، في وقت سابق من اليوم الخميس، عن اطلاق حمولة الباخرة “افريكانو” المحملة بالحنطة التي تحتوي على مادة “البلت العلفية”، مشيرة الى وصول عشر سيارات محملة بكميات منها إلى سايلو الرصافة، فيما حذرت من اطلاق هذه الحنطة الى المطاحن على وجه السرعة لاخفاء “معالم الجريمة.