بالصور.. نصيف تكشف الحنطة الفاسدة في باخرة “أفريكانو” وتؤكد وصلها لديالى

بغداد – الاعمار
طالبت النائبة عالية نصيف، الاحد، جهاز الأمن الوطني ووزارة الصحة بإرسال نماذج من الحنطة “الفاسدة” المجهزة من شركة ترياكي في الباخرة أفريكانو الى مختبرات عالمية لفحصها، مبينة أنه تم تسريب جزء منها الى ديالى.
وقالت نصيف في بيان تلقى “الاعمار”، نسخة منه ان “الفساد في وزارة التجارة بات يشكل تهديداً حقيقياً لأمن الشعب بسبب الأغذية الفاسدة التي تستوردها الوزارة”، مبينة ان “الحنطة الأمريكية الفاسدة المجهزة من شركة ترياكي في الباخرة أفريكانا الموجودة في ميناء ام قصر تم تفريغ اغلب حمولتها وتسريبها الى محافظة ديالى”.
واضافت ان “العنبار رقم ٥ من الباخرة لم يتم تفريغه حتى الآن، حيث ارسلوا نماذج منه الى الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية لفحصها وتمريرها عن طريق جهة عليا في وزارة التجارة”، مشيرة الى ان “حمولة العبنار رقم ٥ اكثر من عشرة آلاف طن”.
وتابعت نصيف ان “الفاسدين حولوا الفحص للجهاز المركزي التقييس والسيطرة النوعية على أمل تمرير الباخرة، علما أن الفحص احيل بقرار قاضٍ”، لافتة الى ان “البضاعة التي تم تفريغها تبلغ حوالي ٤٠ طنا متحفظ عليها”.
واكدت نصيف “المفروض أن لا يتم توزيع هذه الحنطة على المطاحن، موضحة ان “المعروف لدى مختبر الشركة العامة للحبوب ان الحنطة المتكتلة والملوثة تعد غير صالحة للاستهلاك البشري ويرفض استلامها”.
وبينت نصيف ان “الشركة المجهزة للقمح (ترياكي) هي نفسها شركة (ميسوبوتاميا) المجهزة للرز البرازيلي الفاسد سابقاً، وممثل الشركة شخص تركي اسمه فاتح”، مستغربة من “الإصرار العجيب من قبل جهات عليا في وزارة التجارة على التعاقد مع أسوأ وأقذر شركة في العالم”.
وطالبت نصيف “المفتش العام في الوزارة بعرض شهادات الفحص للرأي العام العراقي”.
وكشفت النائبة عالية نصيف، في 12 كانون الاول الماضي، عن تعاقد وزارة التجارة على حنطة أمريكية فيها مادة (بلت) العلفية، فيما اشارت الى ان الفساد وصل مرحلة تسميم الشعب العراقي بشتى أنواع الأغذية الفاسدة والمسرطنة.