بالوثيقة.. صدور مرسوم جمهوري لبناني يقضي بتسليم عبد الفلاح السوداني للعراق

بغداد – الاعمار
أعلنت هيئة النزاهة، الخميس، عن صدور مرسومٍ جمهوريٍّ لبنانيٍّ يقضي بتسليم وزير التجارة الاسبق عبد الفلاح السودانيِّ الى القضاء العراقي .
وقالت هيئة النزاهة، في بيان تلقى “الاعمار”، نسخة منه، إن “مرسوما جمهوريا لبنانيا صدر، اليوم، يقضي بتسليم المُدان عبد الفلاح السوداني وزير التجارة الأسبق إلى السلطات القضائيَّة في جمهوريَّة العراق”، مُبيِّنةً أنَّ “ملفَّ الاسترداد المُقدَّم من قبلها أفضى إلى إقناع الجهات القضائيَّة اللبنانيَّة بتسليم المُدان؛ الأمر الذي حدا بإصدار المرسوم الجمهوريِّ الخاصِّ بتسليمه”.
وأوضحت أن “دائرةُ الاسترداد في الهيئة أشارت إلى أنَّ رئاسة الجمهوريَّة اللبنانيَّة أصدرت مرسومها المُرقَّم (2097) المُؤرَّخ في 27/12/2017 القاضي بتسليم المُدان المقبوض عليه في الأراضي اللبنانيَّة عبد الفلاح السوداني إلى السلطات القضائيَّة العراقيَّة”، لافتةً إلى أنَّ “الإجراءات بين الجانبين العراقيِّ واللبنانيِّ مُتواصلةٌ لتسليم المُدان”.
واشادت النزاهة بجهود جميع الجهات المتعاونة معها، وفي مُقدَّمة تلك الجهات “رئاسة الادِّعاء العامِّ، ووزارة الداخليَّة – مديريَّة الشرطة العربيَّة والدوليَّة ووزارة الخارجيَّة – الدائرة القانونيَّة، وسفارة جمهوريَّة العراق في لبنان ، للجهود الاستثنائيَّة المبذولة في استرداد المدان”، وتأمل من الجميع “مضاعفة الجهود لاسترداد المُدانين الهاربين والأموال التي استحوذوا عليها بدون وجه حقٍّ”.
وكانت هيئة النزاهة قد أعلنت في أيلول الماضي عن تمكُّن دائرة الاسترداد فيها والجهات الساندة، بالتعاون مع الانتربول الدوليِّ، وشعبة اتِّصال بيروت، من القبض على المُدان الهارب (عبد الفلاح حسن حمادي السودانيِّ) يوم الخميس الموافق 7/9/2017 في مطار بيروت.