برلماني يكشف تفاصيل مباحثات الوفد العراقي في رومانيا

بغداد – الاعمار
كشف رئيس لجنة الصحة والبيئة البرلمانية قتيبة الجبوري، الثلاثاء، عن تفاصيل لقاءات الوفد العراقي برئاسة رئيس البرلمان سليم الجبوري مع المسؤولين في رومانيا، مؤكداً أن الوفد ناقش عدة امور بينها منح تاشيرة الدخول للعراقيين الى رومانيا وكذلك منح الطلبة العراقيين زمالات دراسية.
وقال الجبوري في حديث تابعه “الاعمار”، إن “الوفد العراقي الذي يزور رومانيا والذي يترأسه رئيس مجلس النواب سليم الجبوري ضم كل من نحن رئيس لجنة الصحة والبيئة النيابية ورئيس لجنة العلاقات البرلمانية عبد الباري زيباري ورئيس لجنة النزاهة طلال الزوبعي ومقرر اللجنة المالية احمد حمه رشيد والنائب عبد الرزاق محيبس فضلاً عن عدد من الاعضاء الاخرين”.
وأضاف، أن “الوفد عقد عدة لقاءات كان اولها مع رئيس مجلس النواب الروماني في مبنى البرلمان الروماني ومع رئيس مجلس الشيوخ الروماني، وبعد ذلك تم اللقاء برئيس وزراء رومانيا ومن ثم وزير خارجيتها”، مشيراً الى أنه “تم التباحث في امكانية تعزيز وتدعيم اسس التعاون البرلماني بين البلدين وكذلك بين الحكومتين في مختلف القطاعات، خصوصا الامني والاقتصادي والصحي والتعليم”.
وتابع، أن “رئيس البرلمان قدم طلباً لرئيس الوزراء الروماني بتسهيل منح تاشيرة الدخول للعراقيين الى رومانيا وكذلك منح الطلبة العراقيين زمالات دراسية في اختصاصات مختلفة، بالاضافة الى امكانية تبادل الخبرات وتدريب الموظفين في رومانيا”، لافتاً الى أن “الوفد العراقي اتفق مع القيادات الامنية خلال لقاءاته معهم على استمرار تلك اللقاءات لتفعيل التعاون بين البلدين في مختلف المجالات”.
فيما أكد رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، لنظيره رئيس مجلس النواب الروماني ليفيو دراغنيا على ضرورة تبادل الخبرات بين المجلسين، معلنا توقيع اتفاقية تفاهم مشترك بين البرلمانين، فيما أكد دراغنيا دعم بلاده للعراق في حربه ضد “الاٍرهاب” واستعدادها في تقديم الاسناد بكافة المجالات.
وقال الجبوري في بيان صدر عقب لقائه دراغنيا، إنه “جرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وسبل تعزيز التعاون بين البلدين على كافة المجالات”، مبينا أن اللقاء بحث أيضا “اهمية فتح افاق للتعاون البرلماني”.
وأكد رئيس البرلمان على ضرورة “تبادل الخبرات بين البرلمان العراقي والروماني وبما يخدم المصالح المشتركة خاصة ما يتعلق بتطوير اداء العاملين في المؤسسة التشريعية”، مضيفا ان “البرلمان حريص على الدفع باتجاه مزيد من التعاون الاقتصادي بين جميع البلدان بما فيها رومانيا التي نتطلع ان يكون لها دور في العراق خاصة في مجال اعادة إعمار المناطق المحررة من تنظيم داعش الإرهابي”.
من جانبه أكد ليفيو دراغنيا، بحسب بيان الجبوري، “دعم بلاده للعراق في حربه ضد الاٍرهاب واستعدادها في تقديم الاستاد والمساعدة في كافة المجالات”، لافتا الى أنه “تم خلال اللقاء التوقيع على اتفاقية تفاهم مشترك بين البرلمانين لمزيد من التنسيق وتبادل الخبرات”.
وكان المكتب الإعلامي لرئيس مجلس النواب سليم الجبوري أعلن، أمس الأحد (7 آيار 2017)، عن مغادرة الأخير إلى رومانيا في زيارة رسمية على رأس وفد نيابي.