التخطيط تطلق نتائج مسح تنمية القرى الريفية لمحافظة البصرة

بغداد – الإعمار 
أعلنت وزارة التخطيط، الأحد، عن إطلاق نتائج مسح تنمية القرى الريفية لمحافظة البصرة، مبينة أن تحقيق التنمية الريفية سيؤدي الى استقرار سكان القرى الريفية والحفاظ على الأراضي الزراعية وقلة الهجرة.
وقال وزير التخطيط سلمان الجميلي خلال احتفالية أقيمت في مركز الوزارة ببغداد، إن “سكان الريف يشكلون جزءا مهما من المجتمع العراقي، إذ بلغت نسبتهم 31% من سكان العراق عام 2009″، مشيرا الى أن “دعم هذه الشريحة المهمة يتطلب تحقيق تنمية ريفية متكاملة”.
وأضاف الجميلي، أن “الوزارة سعت الى وضع خطط وإستراتيجيات للتنمية الريفية في عموم محافظات العراق من خلال الاعتماد على كوادرها وبالاستعانة بالحكومات المحلية”، مؤكدا أن “تحقيق التنمية الريفية سيؤدي الى استقرار سكان القرى الريفية والحفاظ على الأراضي الزراعية وقلة الهجرة”.
وأشار الجميلي الى أن “الوزارة نفذت مسحا شاملا للقرى بدأ في ثمانية محافظات في المرحلة الأولى للأعوام 2016 – 2017 ليشمل بعد ذلك المحافظات الأخرى، وخاصة التي تم تحريرها مؤخرا”، مبينا أن “الهدف من وراء ذلك هو إيجاد قاعدة بيانات متكاملة عن القرى الريفية من خلال استمارات استبيان أعدت لهذا الغرض للقرى والأسر تشمل عددا من المؤشرات التنموية السكانية والاقتصادية والعمرانية والخدمية”.