الحكمة يبدي استغرابه من تقديم تحالف القوى طلبًا لتأجيل الانتخابات

بغداد – الاعمار
أعرب تيار الحكمة، الأربعاء، عن استغرابه من قيام كتلة تحالف القوى الوطنية وبعض القوى الأخرى بتقديم طلب لتأجيل الانتخابات التشريعية المقبلة لمدة سنة واحدة بـ”أعذار واهية”، معتبراً ذلك “مخالفة صريحة” للقسم النيابي الذي أقسم النواب فيه على احترام الدستور، مؤكدا أن أي قرار سيصدر بهذا الشأن “سيُرد” من قبل المحكمة الاتحادية.
وقال عضو المكتب السياسي للتيار فادي الشمري في بيان تلقى “الاعمار” نسخة منه، “نستغرب قيام أعضاء من مجلس النواب في كتلة اتحاد القوى الوطنية وبعض القوى الأخرى بتقديم طلب مخالف للدستور يطالب بتأجيل الانتخابات لمدة سنة واحدة بأعذار واهية، ونعتبر ذلك مخالفة صريحة للقسم النيابي الذي أقسموا فيه على احترام الدستور والالتزام بسياقاته”.
وأضاف الشمري، “سنعمل في تحالف النصر وكتلة الحكمة النيابية مع شركائنا الآخرين بكل قوة لاجهاض هذه السلوكيات المضرة بالحياة السياسية والتي تؤسس لسابقة خطيرة تتمثل بالتجاوز على استحقاق دستوري ثابت لايقبل التأويل”، محذراً من “محاولات البعض بالمغامرة بشرعية النظام السياسي في العراق من خلال مقدمات غير دستورية والتي قد تفسر على أنها ذات أهداف تدميرية”.
ودعا الشمري، الفعاليات السياسية والمجتمعية إلى، “مراقبة مواقف أعضاء مجلس النواب والقوى السياسية وتعرية كل من يحاول المساس بالثوابت الدستورية و القانونية”، لافتا الى أن “الانتخابات ليست ترفا سياسيا ممكن التهاون به بل هي التي أسست وتؤسس لشرعية قيام الدولة العراقية أمام المجتمع الدولي والذي اجبر العالم على الاعتراف به والتعامل معه”.
وتابع الشمري، أن “أي قرار سيصدر لتأجيل الانتخابات سترده حتما المحكمة الاتحادية كونه مخالفاً للدستور الذي حدد وثبت التوقيتات الانتخابية، وسبق أن أعطت المحكمة الاتحادية قراراً بهذا الصدد”.