تركيا تُطلِع 6 دولٍ عربية على معلومات عن عملية “غصن الزيتون” بينها العراق

بغداد – الاعمار
قالت مصادر دبلوماسية تركية، إن وزارة خارجية البلاد بصدد إطلاع سفراء كل من الأردن والعراق ولبنان وقطر والكويت والسعودية، بمعلومات عن عملية “غصن الزيتون” في مدينة عفرين شمالي سوريا.
ووفقًا لمعلومات نشرتها الأناضول من المصادر، فإن نائب مستشار نائب وزير الخارجية التركي سادات أونال سيبلغ اليوم الأحد، سفراء الدول المجاورة لسوريا، الأردن والعراق ولبنان إضافة إلى قطر والكويت والسعودية بمعلومات حول عملية “غصن الزيتون” ضد الإرهابيين في عفرين.
وأمس السبت، أطلعت الخارجية التركية، رؤساء البعثات الدبلوماسية للدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين بالإضافة لإيران، بمعلومات حول العملية.
وأعلنت رئاسة الأركان التركية، مساء أمس انطلاق عملية “غصن الزيتون” بهدف “إرساء الأمن والاستقرار على حدود تركيا وفي المنطقة والقضاء على إرهابيي (بي كا كا/ب ي د/ي ب ك) و(داعش) في مدينة عفرين، وإنقاذ سكان المنطقة من قمع الإرهابيين”.
وشددت، في بيان، على أن العملية “تجري في إطار حقوق تركيا النابعة من القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن حول مكافحة الإرهاب وحق الدفاع عن النفس المشار إليه في المادة 51 من اتقافية الأمم المتحدة مع احترام وحدة الأراضي السورية”.
وأكدت أنه يجري اتخاذ كافة التدابير اللازمة للحيلولة دون إلحاق أضرار بالمدنيين.