ائتلاف علاوي يدعو القضاء لوضع آليات بخصوص اشرافه على الانتخابات

بغداد – الاعمار
دعا ائتلاف الوطنية، الاثنين، القضاء الى وضع آليات بخصوص اشرف القضاء على الانتخابات، كما دعا رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي الى الايفاء بالتعهدات والالتزامات الاربع التي أقرها المجلس في احدى جلساته.
وقال الائتلاف في بيان تلقى “الاعمار” نسخة منه، إن “الائتلاف يعبر عن احترامه والتزامه التام بقرار المحكمة الاتحادية وبيان الرأي الذي صدر عنها حول تفسير المادة الدستورية التي تخص تحديد موعد الانتخابات”، داعيا رئاسة مجلس القضاء الاعلى الى “وضع آليات – بالتشاور مع رئاسة مجلس النواب – بخصوص اشراف القضاء على الانتخابات”.
ودعا الائتلاف، رئيس مجلس الوزراء الى “الايفاء بالتعهدات والالتزامات الاربع التي أقرها المجلس في جلسته الاعتيادية الثانية والاربعين التي عقدت بتاريخ ‪31‪/‬ 10‪/‬ 2017 والتي تخص توفير البيئة الامنة لاجراء الانتخابات واعتماد التصويت الالكتروني واعادة النازحين الى مناطقهم بالاضافة الى عدم وجود أجنحة مسلحة للأحزاب التي تخوض الانتخابات, وتقديم تقرير مفصل لمجلس النواب عن نسب النجاح التي تحققت في تطبيق تلك الفقرا‬ت”.
كما دعا الائتلاف، مفوضية الانتخابات الى “الاسراع بإستكمال اجراءاتها في المناطق المحررة والايفاء بالوعود التي قطعت للنازحين، خصوصا ما يتعلق بتوزيع بطاقة الناخب الالكترونية واتخاذ الاجراءات التي تضمن إجراء العملية الانتخابية وفق معايير التكافؤ والنزاهة والاستقلالية”.
واكد الائتلاف، أن “مجلس النواب مطالب هو الآخر بسن قانون انتخابات عادل يحفظ اصوات الناخبين ويراعي مبدأ التكافؤ بين جميع الكتل المشاركة في الانتخابات، وهو ما يستدعي حراكاً عاجلاً يضع المصلحة العامة اولاً”.
وكشف رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، قبل امس السبت، عن وجود مقترح يقضي بإجراء الانتخابات النيابية في موعدها وتأجيل انتخابات مجالس المحافظات.