بولندا تتعهد بتقديم المساعدة في إعادة إعمار الموصل

بغداد – الاعمار
دعا وزير الخارجية ابراهيم الجعفري، الجمعة، الحكومة البولندية الى المشاركة في اعادة اعمار العراق، فيما تعهدت وزارة الثقافة والتاريخ في بولندا بتقديم المساعدة في إعادة إعمار مدينة الموصل.
وقال المكتب الاعلامي لوزير الخارجية في بيان تلقى “الاعمار” نسخة منه، إن “الجعفري تسلم، اليوم، نسخة من أوراق اعتماد بياتا بينكسا سفيرة بولندا الجديدة في العراق، وجرى بحث العلاقات الثنائية بين بغداد ووارسو، وسبل الارتقاء بها إلى ما يلبي طموح الشعبين الصديقين”.
واضاف المكتب، أن “الجعفري أعرب عن استعداد العراق للتعاون مع بولندا على أكثر من صعيد لتبادل المصالح بين البلدين”، مشددا على ان “العراق يؤكد على أهمية الاستفادة من تجارب بولندا الأمنية، والاقتصادية”.
ونقل المكتب عن الجعفري قوله، “نحن لن ننسى الدول التي تقف إلى جانبنا، وستكون لها الأولوية بالاستثمار بالعراق”، داعيا بولندا الى “المشاركة في مؤتمر المانحين المزمع عقده في الكويت”.
واضاف الجعفري، ان “داعش ترك آثارا تخريبية في المناطق التي كانت تسيطر عليها عصاباته”، داعيا “نأمل أن تؤدي بولندا دورها في إعمار العراق”.
واوضح وزير الخارجية، أن “لبولندا في ذمة العراق ديون مالية، ونأمل أن تعفينا عن سدادها في إطار مساعدتنا في تجاوز المحنة”.
من جهتها، اكدت بياتا بينكسا أن “للعراق قوة إقليمية، ويحظى باحترام أوروبا لدحره الإرهاب، ونتطلع لأن يسترد العراق مكانته الدولية”، موضحة “نحن مستعدون لمساعدة العراق في إعادة الإعمار، وستقوم وزارة الثقافة والتاريخ في بولندا بتقديم المساعدة في إعادة إعمار مدينة الموصل”.
واكدت السفيرة، “بالنسبة لمدربينا في العراق نرى أن هناك حاجة لتغيير نوعية التدريب التي يقدمونها للقوات العراقية، ونحن مستعدون لتلقي مقترحات العراق حول حاجاته من التدريب”، مبينة ان “هناك تحضيرات جارية للمشاركة في مؤتمر الكويت للمانحين، ونحن نولي أهمية قصوى لدعم وإعمار العراق، ولاسيما المناطق التي دمرها الإرهاب”.