هذا سبب ضعف الانترنت (4-4)

كتب الصحفي مصطفى ناصر في صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك:
ملف الاتصالات
4
ثاني الشركات المسيطرة على قطاع الانترنت IQ network
يمتلك الشركة عدد من المساهمين الاول اسمه (اريان) مدير مفوض من اقرباء بيت الطالباني والثاني (هيرو طلباني) زوجة الراحل جلال طلباني، والثالث (مارتن) يهودي يحمل الجنسية السويدية.
وتمتلك الشركة الحصة السوقية في وسط وجنوب العراق بشكل مباشر حوالي 40 بالمائة من خلال شركات اخرى كـ “الجزيرة” و “سمارت ويف” وتزود الانترنت لشركات اخرى مثل ايرثلنك (ضمن اتفاقية بين الطرفين) لتزويد ايرثلنك بالسعاة المهربة وبالمقابل يقوم ايرثلنك بتزويد ” IQ ” بسعات بحرية من خلال شركتهم الثانية المسماة شبكة الارض أو رابط الارض (ايرثلنك).
تعمل شركات الانترنت وضمنها “أي كيو” بدون ترخيص بموجب قانون 65 النافذ (قانون هيئة الاعلام والاتصالات) حيث تستغل عقود استئجار البنية التحتية كرخصة مبطنة للتشغيل واطلاق الخدمات والربط الدولي.

كما ان الشركة لديها ربط دولي من خلال المنافذ الشمالية خارج سيطرة الحكومة، وتقوم بتهريب سعات من خلاله إلى وسط وجنوب العراق.
ويستغل عقد ترانزيت متلكئ مع الشركة العامة للاتصالات لتغطية اعمال الحفر ومد الكيبلات الضوئية غير المرخصة منذ سنين، ويتم ذلك كله تحت انظار موظفي احدى الشركات العامة.

ويتم حاليا التفاوض مع وزير الاتصالات ليحصلوا على رخصة من قبل الوزارة على غرار شركة ايرثلنك سمفوني، لاعطاء صبغة شرعية لاعمال المد السابقة ومنحهم امتيازات جديدة.
#الانترنت_يحتضر

ملف الاتصالات4ثاني الشركات المسيطرة على قطاع الانترنت IQ networkيمتلك الشركة عدد من المساهمين الاول اسمه (اريان) مد…

Posted by Mustafa Naser on Dienstag, 20. Februar 2018