نصيف: سلمان الجميلي يتهرب من الاستجواب عبر الإيفادات

بغداد – الاعمار
اتهمت النائبة عن ائتلاف دولة القانون عالية نصيف، الاربعاء، وزير التخطيط والتجارة سلمان الجميلي بمحاولة التهرب من استجوابه في مجلس النواب من خلال التحجج بالإيفادات .
وقالت نصيف في بيان تلقى “الاعمار”، نسخة منه، إن “الجميلي قدم طلبا الى رئاسة البرلمان يطلب فيه تأجيل استجوابه المقرر في الثالث عشر من الشهر الحالي بعد ان قدمت الأسانيد القانونية التي تؤكد مخالفاته الإدارية والمالية”، مبينة أن “الجميلي أدرك صعوبة وضعه في الاستجواب وعدم قدرته على الإجابة على الأسئلة المطروحة والتي يتعلق بعضها بفشله الذريع في ادارة وزارتي التجارة والتخطيط ومخالفات مالية وإدارية وهدر للمال العام”.
وأوضحت نصيف أن “الحجج والذرائع التي قدمها الجميلي في عدم الحضور بسبب إيفادات غير مهمة الى المغرب ومصر والسعودية غير واقعية وليست لها أية قيمة أو اثر في خدمة البلد الذي يمر بأزمة مالية واقتصادية صعبة”، مشيرة الى انه “أوفد أشخاصاً ومرافقين لاعلاقة لهم بنوع الإيفاد وهؤلاء يرافقوه في كل سفراته”.
وحذرت نصيف من “الخروقات التي تشهدها الوزارة والمتعلقة بفتح أكثر من 18 مطحنة فائضة عن الحاجة، وتوريد مواد غير مطابقة للذوق العراقي ونوعيات رديئة تباع في السوق العالمية بأرخص الأسعار”، موضحة أن “الجميلي فشل في إقناع بعض الكتل لمنع الاستجواب وقدم مقابل ذلك مناصب ومكاسب للوقوف معه ومساندته اذا فشل في اقناع مجلس النواب باجاباته”.