كم يتقاضى عضو مجلس النواب؟

د. مصطفى الناجي
الامتيازات المادية والمعنوية حق من حقوق الانسان لايختلف على اقرارها احد، وتتناسب تلك الحقوق حسب مقتضيات المصلحة والظروف التي تحيط اقرارها، ومقدار الاعباء الملقاة على عاتق صاحب الامتياز، وبما ان السلطات القائمة على شوؤن الناس تمارس واجبات عديدة وان القائمين عليها يتفرغون لممارسة مهامهم ، ولكي يتيسر لهم ممارسة تلك المهام تخصص لهم الدول رواتب ومكافآت وامتيازات كي يستطيعوا اداء وظائفهم على احسن وجه ، سواء كانت السلطات التي ينتمون اليها تشريعية او تنفيذية او قضائية، وعلى هذا الاساس تمت مراجعة الرواتب والمكافآت والامتيازات لاكثر من 27 دولة عربية واجنبية، علماً ان العراق ليس ضمن هذه الدول كون مجلس النواب لا يمتلك قانونا ثابتا يعتمد عليه لصرف رواتب ومكافآت النواب ولا يمتلك استقلالية مالية.

الولايات المتحدة الاميركية
يبلغ الراتب السنوي لعضو الكونغرس 174 ألف دولار سنويا ابتداء من العام 2006 تخصم منها نسبة 1.3 بالمئة للتقاعد و “6.2%” للتامين الصحي ليصل حجم الاستقطاع الكلي سنوياً كضرائب الى”3″ آلاف دولار، وليصل مجموع ما يتقاضاه النائب الاميركي نحو” 13.162″ الف دولار شهرياً ويذكر أن الزيادة في الراتب السنوي قد تم تقنينها وتبنيها حسب قانون صادر عام 1989 يطالب بالزيادة تلقائيا وحسب متطلبات تكاليف المعيشة. وحتى لا يضطر العضو إلى اللجوء لمصادر دخل أخرى تتعارض مع مهامه. مع العلم ان عضو الكونغرس يحصل على راتب تقاعدي مماثل تقريب لتقاعد المواطنين.
ويذكر أن قيادات وزعامات الأغلبية والأقلية لكلا المجلسين تتلقى راتبا سنويا أعلى من راتب الأعضاء نحو “20” الف دولار . كما يصل راتب رئيس مجلس النواب إلى 203 آلاف دولار. وتاريخيا وأثناء مناقشات التشريعات الأولى للدولة الأميركية اقترح بنجامين فرانكلين أن لا يتلقى المسؤولون الحكوميون أي مكافأة مالية نظير خدماتهم، إلا أن مؤسسي الدولة الآخرين لم يؤيدوا رأى فرانكلين. وحسبما جاء في تاريخ الكونغرس فإن أعضاء الكونغرس منذ عام 1689 إلى عام 1815 تلقوا فقط مكافأة يومية تقدر بستة دولارات، وذلك فقط في أيام عقد الجلسات وقد بدأ أعضاء الكونغرس في تلقى راتب سنوي في عام 1816 وكان الراتب السنوي آنذاك الف وخمسمائة دولار. كما ويحصل النائب في الكونغرس على تقاعد مماثل لتقاعد الموظفين العموميين .

• فرنسا
تبلغ المكافأة الشهرية للنائب الفرنسي”5200″ يورو نحو”6.500″ دولار شهرياً، وذلك بعد احتساب استقطاعات التقاعد والتأمين الصحي، ويستفيد بعض النواب الفرنسيين من علاوات اخرى، اذ يحق لهم الجمع بين منصب نائب وعضو مجلس بلدي او رئيس بلدية ، ولكن في المجمل لا يحق له ان يتقاضى اكثر من “8272” يورو نحو”10.250″ دولارا شهرياً ، كما يستفيد النائب الفرنسي من النقل المجاني في الدرجة الاولى في كل شبكة الشركة الوطنية للسكك الحديدية، وتتكفل الدولة بمصاريف “80” رحلة جوية بين العاصمة باريس ودائرة العضو الانتخابية، وكذلك يستفيد النائب الفرنسي من علاوة لتغطية نشاطاته المرتبطة بمنصبه،تصل الى”6412″ يورو “7950” دولار شهرياً خاضعة للتدقيق المالي، فضلاً عن تخصيص مبلغ شهري قيمته”11.350″ دولارا في شكل قرض لتسديد مرتبات المساعدين والسكرتارية ،على ان لايزيد اعضاء مكتبه على 5 موظفين.

• البرلمان الاوربي
الى ما قبل الدورة الحالية للبرلمان الاوربي ، كانت الرواتب والمكافآت تصرف حسب جنسية بلد العضو، مما تسبب تفاوتاً كبيراً بين الاعضاء، فالعضو عن ايطاليا يحصل على “18” الف دولار شهرياً ،بينما اجر النائب عن لاتيفيا او المجر اقل من ذلك بكثير،ولكن وابتداءً من الدورة الحالية للبرلمان الاوربي يحصل كل عضو على نفس الراتب الإجمالي والمقدر “7” الف دولار شهريا.
وهو راتب خاضع للضرائب ،كما يمنح بدلاً يقدر ب”370″ دولارا عن كل مشاركة في اجتماع لجان البرلمان الاوربي، وبدلاً ثابتاً شهرياً مقداره”5.335″ دولارا شهرياً لتغطية مصاريف المكتب والاتصالات بضمنها الانترنت والتجهيزات وبدل سفر ، ليصل مجموع ما يتقاضاه النائب الاوربي حوالي” 11.230″ دولارا شهرياً، ويربط البرلمان بين حضور الجلسات والبدلات ،اذ يُحرم النائب من نصف البدل السابق حال تغيبه عن جلسات البرلمان.
علما ان هذه الرواتب لن تدفع من قبل الحكومات ولكن ستستقطع من الموازنة الأوروبية. في المقابل سيخضع النواب الجدد للبرلمان الأوروبي لقواعد صارمة في مجال النفقات حيث يتعين عليهم تقديم وثائق داعمة لجميع النفقات.

• بريطانيا
ارتفع مرتب النائب البريطاني بنسبة”10%” ابتداءً من العام 2015، ليصل الى”74″ الف جنيه استرليني نحو”104.430″” دولارا سنوياً بعد ان كان “67” الف جنيه، اي انه اصبح يتقاضى شهرياً راتباً صافياً يعادل “8.800” دولار ،علاوة على جملة من الامتيازات التي تدفعها الدولة كبدل النقل ورواتب مستشاريه ومصاريف المكتب كالهاتف والانترنت والطوابع البريدية.

• النرويج
يتقاضى النائب النرويجي “8” آلاف يورو نحو”9″ الاف دولار شهرياً منذ بداية العام 2015، ويستفيد النائب النرويجي من تذكرة سفر مجانية اسبوعية لمقر اقامته وتكاليف الاتصالات، كما يوفر البرلمان للنواب “147” شقة مفروشة وبمساحات مختلفة للنواب الذين تزيد مسافة بُعد دوائرهم الانتخابية على”40″ كم عن مقر البرلمان في العاصمة اوسلو.

• البحرين
طرحت الحكومة البحرينية قانونين سنة 2007، لرواتب وتقاعد أعضاء مجلسي الشورى والنواب والمجالس البلدية، وبموجب القانون الجديد تعادل رواتب النواب البحرينيين 8 مرات رواتب صغار موظفي الحكومة مقارنة 6 مرات في بريطانيا و10 مرات في الولايات المتحدة ، لتصل الى نحو”2000 “دولار شهرياً اضافة الى زيادة علاوة الهاتف للنواب إلى نحو 250 ديناراً شهرياً” 660 “دولارا و استحداث علاوة تمثيل جديدة تبلغ”500″ دينار” 1325″دولارا.
وفيما يخص التقاعد فقد أقر النواب التشريع الخاص بتقاعدهم قبل نهاية دور الانعقاد بأيام قليلة وطبقوه بأثر رجعي يعود للوراء 7 سنوات ، ووفق هذا التشريع يحصل نواب البحرين في 8 سنوات على تقاعد كامل يمثل 80 % من راتبهم، وهو ما يحصل عليه
المواطن بعد 40 عاما.

• الكويت
هناك من النواب الكويتيين من يرى ان الكثير من رواتب الوظائف في الدولة تفوق رواتب النواب، ولذلك فانهم يطالبون بمضاعفة الراتب حتى لا يجبر النائب باللجوء الى طرق مشبوهة ، على اعتبار ان رواتب الوزراء تزيد على رواتب النواب، رغم ان القانون يفرض مساواة النائب بالوزير الذي يتقاضى ما يقارب”10″آلاف دينار شهريا نحو”32″الف دولار ، ولهذا فراتب النائب يجب ألا يقل عن خمسة آلاف دينار شهريا.
وبحسب القانون رقم 19 لسنة 1996 والخاص بتحديد مكافآت اعضاء مجلس الامة يخصص لكل من نائب الرئيس والاعضاء مبلغ 2300 دينار “8” الاف دولار، ويتقاضى رئيس المجلس نحو”11320″ دولارا ، اضافة الى “4” آلاف دولار سنوياً كمخصصات بدل تمثيل، ويجمع كل من الرئيس ونائب الرئيس وسائر الاعضاء بين مكافأة العضوية وبين ما قد يستحقه ايهم من معاش تقاعدي ولا يجوز الجمع بين مكافأة الرئيس او نائبه ومكافأة العضوية.
ويعامل الرئيس ونائب الرئيس والاعضاء معاملة الوزير من حيث المعاش التقاعدي الخاضع للتأمين ، كما ويتم استئجار سيارات للنواب “سائق واحد” بكلفة تصل سنوياً الى”367″ الف دينار كويتي نحو” 1.250″ مليون دولار، فضلاً عن مبلغ” 72″ الف دينار كويتي ” 240″ الف دولار اجمالي رواتب “50” سائقا بمعدل “120”دينار شهرياً” 400″دولار لكل سائق، ويحق للنائب سيارة مع سائق وسكرتارية عدد 5 اشخاص مع جهازوخط هاتف وجوازات خاصة ( خدمة ) للاعضاء.

• لبنان
يبلغ راتب النائب اللبناني 250 ليرة في العام 1972، و بموجب القانون الرقم 464 لسنة 1995 اصبحت قيمة مخصصات النائب وتعويضاته “3٫352٫100″ ليرة شهريا بما يعادل”2220 دولارا وفي العام 1998 وبموجب القانون 717 لسنة 1998 رفعت قيمة مخصصات وتعويضات النائب” 8,5″ ملايين ليرة شهريا بما يعادل”5,667 “دولارا موزعة بين(المخصصات:3 ملايين ليرة،تعويض التمثيل: 1,5 مليون ليرة،تعويض سيارة وهاتف:1,5 مليون ليرة،تعويض سائق وامين سر: 1,5 مليون ليرة، تعويض تشريفات: 1مليون ليرة”.

• الجزائر
اثارت الزيادة التي اقرها البرلمان الجزائري سنة 2008 في أجور النواب بأكثر من 50 % ردود أفعال متباينة في أوساط الرأي العام.وبموجب القانون الجديد، يتقاضى رئيس الجمعية الوطنية نحو”8300 “دولار شهرياً،و يستفيد النواب من زيادات تجعل راتبهم الشهري يرتفع من”230 “ألف دينار”3187” دولارا إلى أكثر من 360 ألف دينار ما يعادل”4988 “دولارا،ويتقاضى رئيس المجلس الشعبي أجرة شهرية تبلغ”9500 دولار، فيما خصص البرلمان أكثر من” 14″الف دولار لتغطية نفقات هواتف النواب، في ميزانية المجلس لسنة 2010.
أما التعويضة الأساسية عند النواب فتم تقديرها على أساس أن كل نائب يحصل على”15.505″ نقطة، علما أن قيمة كل نقطة تعادل 19 دينارا، ما يعادل 26 سنتا اميركيا، ما رفع منحة قيمة التعويضة الأساسية إلى “5200 “دولار، يضاف إليها ما يعرف بـ ((التعويضة التكميلية للتمثيل))، التي تشكل 20 % من التعويضة الأساسية، والمقدرة بـ ” 950 “دولارا، ما يعني أن كل نائب عادي لا يشغل أية مسؤولية يتقاضى أجرة خام بقيمة “6150”دولارا.
أما النواب الذين يشغلون مسؤوليات فقد تم توزيعهم بين صنفين، الصنف الأول يتمثل في نواب الرئيس ورؤساء اللجان ورؤساء المجموعات البرلمانية،ويتقاضون منحة إضافية تسمى منحة المسؤولية، تقدر بـ “4.180”دولارا، وهو ما يعادل 20 %من التعويضة الأساسية، و صنف ثان هم نواب رؤساء اللجان والمقررون، ويتقاضون”2.772″دولارا.
كما يتمتع النائب بمنحة السكن والطعام، إضافة إلى تذكرتي سفر بالطائرة شهريا عبر الخطوط الداخلية بالنسبة للنواب المنتخبين وطنيا، وتذكرتين لكل نائب منتخب عن مدن مرسيليا وباريس وتونس وبرلين ودمشق وواشنطن،بالنسبة لنواب المهجر المقدر عددهم بثمانية، فضلا عن تكاليف نقل على أساس أربعة دنانير لكل كيلومتر من مكان انتخاب النائب إلى مقر المجلس. يضاف إلى ذلك منحة السيارة بالنسبة للنواب الذين يشغلون مناصب في هياكل المجلس.

• الاردن
مرّرَ أعضاء مجلس النواب الأردني قرارًا برفع رواتبهم الشخصية بأكثر من 700 دولار شهريًّا وبأثر رجعي لكنها لا تُضاف إلى الراتب الأساس الذي يبلغ 1500 دينار، وإنما إلى البدلات التي يتقاضاها النائب، والتي أصبحت بعد هذه الزيادة تتجاوز الـ800 دينار، ليبلغ راتب النائب الى 2700
(ما يقارب 3800 دولار) ،وهو نفس راتب الوزير تقريباً،الا ان هناك مطالبات برفع الراتب الى 4500 دولار شهرياً،وحسب الامتيازات الجديدة التي بات يتمتع بها النائب فإن لكل العضو أن يعين سكرتيرًا خاصًا براتب شهري 250 دينارًا”350 دولارا”، إضافة إلى 250 دينارًا أخرى بدل مكالمات هاتفية، إضافةً إلى 200 دينار أخرى بدل ضيافة، وهذا فضلاً عن سيارة معفاة من الجمارك والرسوم والضرائب وتشمل تلك الامتيازات المتعلقة بالسيارة اعضاء البرلمان السابق، وبدل سكن منفصل،وله ان يعين سائقاً بمرتب لا يتجاوز 180 دينار شهرياً وخمس تأشيرات للحج لكل عضو،ومُنح نقدية جامعية متكررة لدعم الطلبة من ابناء مناطقهم، فضلا عن اعفاءات طبية ومعونات مالية.

• فلسطين
وفي فلسطين يتقاضى رئيس المجلس مكافأة شهرية قدرها أربعة آلاف دولار أميركي أو ما يعادلها بالعملة المتداولة قانونا وتدفع له عن الفترة الممتدة من تاريخ توليه منصبه وحتى إنتهاء فترة ولايته أو شغر مركزه ، ويتقاضى عضو المجلس مكافأة شهرية قدرها ثلاثة آلاف دولارأميركي أو ما يعادلها بالعملة المتداولة قانونا وتستحق المكافأة من تاريخ اداء العضو اليمين، وحتى انتهاء فترة ولايته يخصص لرئيس المجلس وعضو المجلس ورئيس الوزراء والوزير الذي يمارس المهمة لأول مرة بدل تحسين أوضاع بقيمة “15.000” دولار أميركي أو ما يعادلها بالعملة المتداولة قانونا، وبصرف المبلغ مرة واحدة في حياته بغض النظر عن مدد الولاية.

المصادر
اولا : القوانين
1 – المرسوم رقم 101 لسنة 1980
2 – قانون مكافآت ورواتب أعضاء المجلس التشرعي وأعضاء الحكومة والمحافظين رقم (11) لسنة 2004م
3 – قرار جمهوري بالقانون رقم (27) لسنة 1991م بشأن تنظيم اصدار الجوازات الدبلوماسية والخاصة والمهمة
4 – قانون رقم (63) لسنة 1991م بشأن إصدار الجوازات الدبلوماسية والخاصة والمهمة
5 – قرار مجلس الوزراء رقم (244) لسنة 2005 بشان نظام منح جواز السفر الدبلوماسي (VIP)
6 – قانون الجنسية وجوازات السفر الاماراتي ( 17 / 1972 )
7 – مرسوم بقانون بشأن جوازات السفر القطري ( 14 / 1993 )
8 – قانون جوازات السفر الاردني لسنة 2003
9 – قانون رقم 11 لسنة 1962 في شأن جوازات السفر الكويتي رقم ( 11 / 1962 )11- قانون رقم 11 لسنة 1962 في شأن جوازات السفر الكويتي رقم ( 11 / 1962 )
10 -مرسوم بقانون رقم (3) لسنة 1977 بتعديل أحكام المادة (11) من القانون رقم (11) لسنة 1975 بشأن جوازات السفر

ثانياً : مواقع الشبكة الدولية
-1 HYPERLINK “http://www.bahrainforums.com/”http://www.bahrainforums.com
2 – http://bahrainonline.org
3 – http://www.alnajafnews.net
4 – http://www.nationalkuwait.com
5 – http://www.lebanonissues.com
6 – http://staralgeria.phpbb9.com/
7 – http://www.magharebia.com
8-http://www.elhamel.net
9 – http://www.alnajafnews.net
10 – http://www.al-hadath.com
11 – http://3rbnews.net
12 – http://www.arabtimes.com
13 – http://www.alwatanvoice.com
14 – http://arabic.euronews.net
15 – http://www.factjo.com
16 – http://almothaqaf.com