النزاهة تعيد ملكية عقار بكربلاء قيمته 13 مليار دينار إلى وزارة المالية

بغداد – الاعمار
أعلنت هيئة النزاهة، الثلاثاء، أنها أعادت عقار في محافظة كربلاء قيمته أكثر من 13 مليار دينار إلى ملكية الدولة، مشيرة إلى أن العقار تم تحويل ملكيته عبر “التحايل والتزوير”.
وقالت الهيئة في بيان تلقى “الاعمار” نسخة منه، إن “ملاكات مكتب تحقيق هيئة النزاهة في كربلاء ونتيجة المتابعة والتدقيق ضبطت إضبارة العقار لتكشف حالات التزوير والتلاعب التي تمت فيها”.
وأوضحت، أن “التحقيقات الأولية قادت إلى أن ملكية العقار العائد أصلاً ل‍وزارة المالية نقلت عبر التحايل والتزوير إلى أشخاصٍ آخرين، وإن قيمته التقديرية، بحسب الكشف المشترك من قبل مخمن ضريبة المحافظة والمساح في مديرية التسجيل العقاري الأولى فيها تبلغ (13,500,000,000) دينارٍ”.
وتابعت، أن “الإجراءات التحقيقية والمتابعات، التي قامت بها ملاكات مكتب تحقيق الهيئة في محافظة كربلاء، أفضت إلى إقامة دائرة عقارات الدولة في المحافظة دعوى لإبطال قيد العقار في محكمة البداءة بغية إعادة ملكيَّته إلى وزارة المالية، وتمت إحالة الموظفين المتهمين إلى محكمة جنايات كربلاء المقدسة لغرض محاكمتهم على وفق أحكام المادة 340 من قانون العقوبات”.
يذكر أن هيئة النزاهة أعلنت في (18 كانون الثاني 2018) عن إعادة ملكية مجموعة عقارات في محافظة كربلاء بلغت قيمتها التقديرية (43,000,000,000) مليار دينار إلى ملكية الدولة.